الدكتور عزان بن بريك

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
السيرة الذاتية والخلفية العلمية
 
تخرج الدكتور "عزان" في كلية الطب بجلاسكو عام 1971. وحصل على دبلوم في صحة الأطفال بجلاسكو أيضا في عام 1973 أثناء قيامه بالتدريب في الجامعة بالتناوب في مجال الطب العام وطب القلب. كما حصل على زمالة كلية الأطباء الملكية بالمملكة المتحدة, وكذلك زمالة كلية الأطباء الملكية بإيدن, وزمالة كلية الأطباء الملكية بلندن.
 
وفي عام 1976, انضم الدكتور "بن بريك" إلى مستشفى راشد بدولة الإمارات العربية المتحدة, ومنذ ذلك الوقت قام بالعديد من الإسهامات الكبيرة في تطوير القطاع الطبي بدبي.
 
رحلته المهنية
 
يعمل الدكتور "بن بريك" استشاريا لطب القلب في مستشفى راشد بدبي. كما يعتبر أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية الطبية بالإمارات, وهو عضو أيضا في جمعية طب القلب بالإمارات. ويشغل منصب مدير لجنة البحوث الطبية المعينة من قبل المدير العام للهيئة الصحية بدبي.
 
ويمتلك الدكتور "عزان" العديد من المنشورات الخاصة به والتي تم نشرها في المجلات العالمية المحكمة, نذكر منها: المجلة الأمريكية لطب القلب, وطب القلب في المستقبل, والمجلة الأمريكية لأمراض القلب.
 
وكان الدكتور بن بريك الباحث الرئيسي في العديد من الدراسات التي يتعلق الكثير منها بسلامة وفعالية الأدوية الجديدة الحالة للخثرة. كما شارك في العديد من مؤتمرات القلب الكبرى في شتى أنحاء العالم, وقُدِمت بعض أبحاثه في هذه المؤتمرات. وقام بإلقاء الكثير من المحاضرات بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي والعديد من بلدان الشرق الأوسط, كما ألقى محاضرة في اجتماع جمعية الخليج لأمراض القلب والذي عُقِد بدبي في شهر ديسمبر لعام 2011.
 
أهم الإنجازات
 
كان الدكتور أحد المسؤولين عن تأسيس واحدة من أفضل وحدات أمراض القلب في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد انعكس أثر ذلك على عدد من الأبحاث السريرية التى أنجزت تحت قيادته. كما قام بإنشاء مختبر متميز جدًا للإجراءات غير الغائرة؛ يشتمل على تمرين لمخطط كهربية القلب, والصدى (عبر المريء والدوبوتامين), وجهاز رصد الهولتر, والرصد الدوري لضغط الدم على مدار 24 ساعة.
 
كما أنشأ كذلك مختبر قثطرة القلب المتميز، والذي يلعب دورا رئيسا في وقتنا الحالي بالتدخل التاجي عن طريق الجلد (قثطرة الشريان التاجي) بالإضافة إلى تقديم المساعدة للحالات المعقدة. كما كان مسؤولا عن دعوة العديد من الزوار من شتى أنحاء العالم لتدريب أطباء القلب المقيمين في دبي.
 
وقد كان من أول العلماء الذين قدموا العلاج الحال للخثرات في حالات الاحتشاء الحاد لعضلة القلب في عام 1989. فقد وصل معدل الوفيات قبل ذلك العلاج إلى حوالى 10% ولكن بعد تقديم ذلك العلاج انخفض معدل الوفيات بشكل كبير إلى حوالي 2-3 %. وأثناء قيامه بمنصب رئيس لوحدة القلب بمستشفي راشد, أدخل برنامجًا ينضوي على قبول المرضى الذين سيخضعون لعملية تصوير الأوعية التاجية وإخراجهم من المستشفى في اليوم نفسه؛ حيث كان يتم قبول هؤلاء المرضى سابقا في اليوم السابق للعملية ويتم إخراجهم في اليوم الذي يلي العملية.
 
شارك الدكتور "بن بريك" في تدريب الدارسين والخريجين وأطباء القلب والإشراف عليهم, ومن هؤلاء الأطباء الدكتور "فهد باسليب" الذي شجعه الدكتور على دراسة طب القلب الباضع في كندا، والذي أدخل حاليا زراعة الصمام الأبهري بطريق البثطار (TAVI) في مستشفى راشد. كما شجع الدكتور "عبد الله كاهايات" المدير التنفيذي الحالي لمستشفى لطيفة على التخصص في طب قلب الأطفال.
 
بناء على هذه الاعتبارات فإن الدكتور عزان بن بريك يستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة السابعة.