الدكتورة حسنية عبد الله علي قرقاش

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
المؤهلات المهنية/الأكاديمية
 
الدكتورة حسنية قرقاش من مواليد دبي عام 1957. أتمت دراستها الثانوية في دبي وبعدها سافرت الى العراق لتلتحق بكلية بغداد الطبية لتتم دراستها الجامعية.
 
بعد ذلك حصلت على درجة دبلوم في التوليد من دبلن، وتابعت تحصيلها التعليمي في لندن وحصلت على درجة الزمالة في الكلية الملكية البريطانية للتوليد والأمراض النسائية. خلال تواجدها في لندن عملت في مشافي عديدة من بينها جايز و نيوهام وويتينغتون وهالينغدون. ولدى عودتها الى دبي عام 1991 التحقت بمستشفى الوصل كطبيبة مقيمة أخصائية في التوليد والأمراض النسائية، حيث أصبحت أول اماراتية أخصائية بالأمراض النسائية على مستوى دولة الامارات العربية المتحدة.
 
وفي العام نفسه انضمت الى كلية دبي الطبية بصفة محاضر. وتمت ترقيتها الى طبيبة مقيمة أخصائية من الدرجة الأولى. ومن ثم عملت في مستشفى دبي, وقد تلقت التدريب في التخصص الفرعي "طب الاخصاب المساعد" على يد البروفيسور ايان كرافت الذي يعتبر واحدا من الرواد في مجال طب الاخصاب المساعد.
 
تقيم الدكتورة حسنية قرقاش في دبي مع زوجها الذي يعمل جراحا في مستشفى البراحة، وقد رزق الزوجان بثلاثة بنات وصبي. تمضي الدكتورة قرقاش أوقات الفراغ في المشي وقراءة كتب التاريخ والاطلاع على سير العلماء والرواد واهتماماتهم و كذلك تحب السفرو الاطلاع على عادات و تاريخ الشعوب.
 
الانجازات المهنية
 
عملت الدكتورة قرقاش بصفة استشارية أولى ورئيسة قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى دبي. كما عملت بصفة أستاذ مساعد ورئيسة وحدة في قسم التوليد وأمراض النساء بكلية دبي الطبية. تولت عام 2003 منصب مدير مركز دبي للأمراض النسائية والخصوبة وهو مركز رفيع التخصص في هيئة دبي الطبية، ويقدم آخر ما تم التوصل اليه في مجال تعزيز الخصوبة. وقد تمكنت الدكتورة قرقاش من ادخال تقنية التجميد فائق السرعة للبيضة والجنين و تقنية FISH الى الدولة لأول مرة، وقد تم تطبيقها في المركز مما جعله يحتل المرتبة الأولى في مجاله على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
 
واستمرت الدكتورة قرقاش في ادارة مركز دبي للخصوبة لمدة طويلة امتدت حتى عام 2008 حيث استقالت بعدها وبدأت العمل في خدمة المجتمع. افتتحت عام 2010 مؤسسة جديدة تحت اسم مركز الدكتورة حسنية قرقاش للخصوبة وأمراض النساء والتوليد الذي يقدم كافة أنواع العلاج الاخصاب المساعد. و في الوقت الحاضر تم اطلاق تقنيات الفحص الجيني في مرحلة ما قبل غرس الاجنة التي تهدف الى الحد من ولادة أطفال يحملون مرض التلاسيميا من خلال التشخيص الجيني للجنين ونقل الأجنة السليمة فقط إلى الأم.
 
يعتبر مرض التلاسيميا مرضا وراثيا شائعا بين مواطني الامارات العربية المتحدة وتتكبد المؤسسات الحكومية المبالغ الطائلة لمعالجته فضلا على ما يسببه من معاناة للأسر والأشخاص المصابين به. كما ان المركز يقدم خدمات الوقاية من الأمراض الوراثية وحيدة الجين الشائعة منها والنادرة وكذلك حالات الإزفاء الصبغي (الروبرتسوني).
 
نالت الدكتورة قرقاش صفة زميل في العديد من المؤسسات الطبية مثل المؤسسة البريطانية للطب العام والمؤسسة الأوربية للاخصاب المساعد والغدد الصماء وجمعية الامارات الطبية، و قد كانت عضوة في لجنة الجمعية الملكية للطب النسائي في الامارات العربية المتحدة. وشغلت منصب رئيس مجلس ادارة لجنة الأخلاقيات الطبية في مركز دبي للطب النسائي والخصوبة وكذلك ترأست الدكتورة قرقاش الاجتماعات العلمية للخريجين في مستشفى دبي قسم التوليد والطب النسائي.
 
أهم الانجازات
 
تعتبر الدكتورة قرقاش واحدة من أشهر الرائدات في مجال الاخصاب المساعد، والعناية الصحية بالنساء على مستوى الشرق الأوسط، وقد اكتسبت سمعتها المرموقة نظرا لمهاراتها العالية وخبرتها الواسعة في مجالها التخصصي في الخصوبة الطبية في كل أنحاء العالم.
 
بناء على هذه الاعتبارات فإن الدكتورة حسنية قرقاش تستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة السابعة.