الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالرزاق البستكي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
معلومات شخصية/ الخلفية الأكاديمية
 
ولد الأستاذ الدكتور يوسف عبد الرازق البستكي عام 1952 في دبي. حصل على درجة البكالوريوس في الطب البشري في عام 1979 و على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام 1985 وقدم أطروحته حول أيض الطاقة والنمو لدى حديثي الولادة. حصل على درجة دبلوم في علم حديثي الولادة في عام 1996 و حصل على الزمالة من الكلية الملكية البريطانية لطب الاطفال و صحة الطفل في عام 1997 و الزمالة من الأكادمية الأمريكية في طب الأطفال 2004 و الزمالة من الكلية الملكية الطبية في ايرلندا عام 2006 و دبلوم في إدارة اعمال في الخدمات الصحية في عام 2005.
 
وفي عام 1985، التحق الأستاذ الدكتور يوسف بمستشفيي توام والعين بالعين كاستشاري في طب الأطفال وحديثي الولادة ، وعمل كأستاذ مساعد بقسم طب الأطفال في جامعة الإمارات بالعين. و في عام 2004 رقي إلى درجة أستاذ دكتور. يعيش الأستاذ الدكتور يوسف وزوجته في دبي ولديهما أربعة من الأبناء.
 
علامات بارزة في مسيرته المهنية
 
الأستاذ الدكتور يوسف هو أحد أعضاء اللجنة التأسيسية لكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات وظل حتى وقت قريب يعمل نائبا لعميد الكلية. وكأستاذ أكاديمي، فقد لعب دورا بارزاً في تطوير وتدريس عددا من المقررات بالجامعة.
 
الأستاذ الدكتور يوسف هو أيضا عضو وزميل بالكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل بالمملكة المتحدة. كما كان عضوا بهيئة تحرير مجلة الإمارات الطبية لمدة ثلاث سنوات قبل أن يتم انتخابه رئيسا لتحريرها، وهو المنصب الذي تقلده منذ عام 1989 حتى عام 2002. كما كان عضوا بهيئة تحرير العديد من الدوريات العلمية الأخرى ومنها المجلة الدولية لمرض السكري والأيض وعلم حديثي الولادة ومجلة المنتدى العربي لعلم حديثي الولادة والمجلة العربية الطبية ومجلة الشرق الأوسط لطب الأطفال. كما شغل أيضا منصب رئيس التعليم الطبي المستمر وعضو لجنة الاعتمادية والتصديقات بوزارة الصحة وعضو بالمجلس الأعلى للتحصين ضد الأمراض. ومن بين المناصب الأخرى التي شغلها الأستاذ الدكتور يوسف منصب رئيس اللجنة العلمية لجائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية، ورئيس اللجنة الوطنية للإشهاد على إستئصال شلل الأطفال، كما عمل كعضو استشاري في مركز دبي للتكنولوجيا الحيوية و كذلك هو رئيس اللجنة العليا للمسئولية الطبية. وفي أعقاب حرب الخليج مباشرة، تطوع الأستاذ الدكتور يوسف للعمل الخدمي مع أطباء الأطفال في الكويت واختارته الحكومة أيضا للقيام بهذه المهمة.
 
أهم الإنجازات
 
قضى الأاستاذ الدكتور يوسف العامين الأولين كطبيب أطفال استشاري يمارس طب الأطفال العام، كما قضى سنواته الأخيرة في ممارسة طب حديثي الولادة وساعد في تطوير عدة حلول تتعلق بالتغذية الوريدية الشاملة والتي يتم استخدامها في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
 
في إطار تخصصه كعضو باللجنة التأسيسية لكلية الطب والعلوم الصحية، فقد وضع الأستاذ الدكتور يوسف خطته لتطوير المنهج الطبي بالجامعة، وحدد معايير قبول الطلاب بالكلية وأشرف على توظيف واختيار أعضاء هيئة التدريس ووضع شروط المعدات والمكان. كما أسس أيضا دورة تدريبية حول الأخلاقيات يتم الالتحاق بها منذ السنة الخامسة ضمن المنهج الطبي، وكان يتم تدريسها أيضا في البرنامج الذي يدرس قبل دراسة الطب كجزء من منهج دراسة الطب. كما ساعد أيضا في تنظيم وتعليم وتقييم المرشحين للانضمام لدورة إنعاش حديثي الولادة الشهيرة والتي ظلت تعقد ثلاث سنوات على التوالي.
 
وهو مدرس خاص لدورة دعم حياة الأطفال المتقدم PALS المعتمدة من قبل جمعية القلب الأمريكية. وقد نظم الأستاذ الدكتور يوسف بعض الدورات الدراسية المتقدمة حول اختناق الأطفال حديثي الولادة وإنعاشهم وطب الأطفال في الحالات الطارئة ودعم الحياة المتقدم للأطفال حديثي الولادة ودعم الحياة المتقدم للأطفال بشكل عام. كما أنشأ أيضا برنامج التعليم الطبي المستمر (CME) الشهري للأطباء والممرضات بالدولة.
 
كان الأستاذ الدكتور يوسف مسئولاً عن مختبر الأيض الذي لا يعمل في خدمة الأبحاث العلمية فحسب بل يخدم كذلك المستشفيين الجامعيين الموجودين في العين. وتركز أبحاثه على الأحماض الأمينية وعلم التشوهات الجنينية والربو. كما إنه كان يدير كذلك عيادة الربو والحساسية بمستشفيي توام والعين بالعين.
 
الجوائز والتكريمات
 
قد تم تكريم الأستاذ الدكتور يوسف خلال مسيرته المهنية بعدة جوائز. فقد حصل على جائزة إنجازات الحياة التابعة لهيئة أبوظبي الصحية عام 2009، وتتضمن الجوائز الفخرية وشهادات التقدير التي حصل عليها جائزة تقديرية خاصة من كلية الطب و العلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة وجائزة الإمارات التقديرية للعلوم و الفنون و الآاداب في مجال الطب (2007) وجائزة تقديرية من الجمعية الطبية لدولة الإمارات العربية المتحدة (1996 و 2002)
 
كما نال جائزة تقديرية من المجلس العربي للإختصاصات الطبية- المجلس العلمي للأطفال (2002) وجائزة اتحاد الاطباء العرب لأفضل عالم أبحاث(2000) وجائزة الطلاب لأفضل مدرس في مجال طب الأطفال (1996). الأستاذ الدكتور يوسف كان ولايزال نشيط في الأبحاث العلمية و لديه 78 ورقة علمية منشورة في مجلات علمية عالمية محكمة.
 
بناء على هذه الاعتبارات، فإن الأستاذ الدكتور يوسف عبدالرزاق البستكي يستحق جائزة حمدان للشخصيات المتميزة في المجال الطبي في دولة الامارات العربية المتحدة.