جمعية السبيل للأطفال المعاقين حركياً - الجزائر

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة السابعة للجوائز
التاريخ والخدمات
 
 جمعية السبيل للأطفال المعاقين حركيا منظمة غير ربحية تعمل في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية للأفراد المحتاجين في الدول النامية. وقد تم تأسيس مؤسسة السبيل في  21 نوفمبر1988 من قبل الدولة تحت قرار رقم 98/124 حيث تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها من خلال البرنامج السنوي للأنشطة:
إعداد البطاقة الإحصائية للمعاقين
المساعدة والدعم والمساهمة الاجتماعية المتمثلة في الاستفادة من المشاركات والدروس المجانية، لغرض التأهيل الوظيفي للأفراد المعاقين المحتاجين. 
الاهتمام بتطوير المواهب والإبداع لدى الأطفال المعاقين حركيا.
تنظيم الحفلات الترفيهية الخارجية.
المشاركة في مختلف المناسبات الرياضية للمعاقين.
تنظيم أيام تعليمية للوقاية من الإعاقة.
جلسات تعليمية وتوعوية للآباء.
 
وقد عقدت جمعية السبيل شراكة مع الجمعيات الناشطة الأخرى في مجال الإعاقة، بالإضافة إلى التنسيق مع الاتحاد الوطني للمعاقين، حيث تهدف الشراكة إلى تطوير الأطفال المعاقين، اجتماعيا وثقافيا ومهنيا، وتقديم التمويل / الرعاية للأطفال المعاقين حركيا، وتأسيس بيئة ثقافية مناسبة للأطفال المعاقين.
 
شبكة العمل والفريق
 
وتشارك جمعية السبيل في المشروع الذي تتم رعايته من قبل الجمعيات المشاركة، من أجل دعم الإعاقة، وذلك من خلال إعداد المشروع، حتى يكون المعاقون جزءا من مشروع المدينة الجديد في إقليم جيجل بالجزائر. وترغب الفيدرالية الجزائرية للإعاقة في توظيف كافة الأفراد النشطين في قطاعات الدولة، والجمعيات، لتضمينهم في البرنامج من أجل المشاركة الاجتماعية الفعالة. وقد قامت الجمعية بإعداد بطاقة إحصائية للمعاقين. كما تقدم دروسا مجانية لإعادة تعليم الأفراد المعاقين المحتاجين؛ ودعم العلاج المجاني، وتوفير العلاج والملابس، وتطوير المهارات والإبداع للأطفال المعاقين حركيا، وتنظيم الأنشطة الخارجية، والأيام التعليمية والتوعوية للوالدين. وتنسق هذه الجمعية مع الجمعيات الأخرى العاملة مثل الاتحاد الوطني للمعاقين، في مشروعات التكامل العالمي للتنمية المحلية كحل لمشكلة استثناء المعاقين من الأنشطة اليومية للمجتمع. وقد شعرت اللجنة بأن جمعية السبيل تستحق التقدير نظرا لعملها بين المعاقين.
 
الإنجازات الأساسية
 
شاركت الجمعية في تأييد (دعم) المشروع داخل إطار عمل الاتحاد الوطني للإعاقة، والعمل لصالح الاتحاد الوطني للمعاقين، والعمل على تطبيق المرسوم الرئاسي رقم 188/09 الصادر في 12 مايو 2009 الذي يتضمن المصادقة على مقررات المؤتمر الدولي فيما يتعلق بحقوق الأفراد المعاقين في الجزائر. 
بالإضافة إلى ذلك، قامت الجمعية بالمشاركة في البرامج المنظمة من قبل الاتحاد لدعم المعاقين في الحصول على حق الوصول إلى الأماكن والهيئات والمرافق العامة.
 
البرامج / المبادرات
 
فيما يلي أهم الإنجازات التي حققتها جمعية السبيل: 
تأسيس سجل للأطفال المعاقين حيث يذهب فريق متخصص إلى أماكن متعددة لدعم الأطفال المعاقين وفحص حالتهم الصحية وتقديم الدعم اللازم لعائلاتهم. 
عقد الحملات من خلال بث الإعلانات عبر التلفزيون والإذاعة لدعم الأطفال المعاقين، وزيارة العيادات النفسية والمدارس للأطفال الصم والبكم وتقديم الإرشاد لعائلاتهم. 
تقديم الدعم المادي للجمعية من خلال جمع التبرعات، مثل الملابس، وملاءات السرير، والكراسي المتحركة، وغير ذلك، وتوزيعها على العائلات المحتاجة وأطفالهم المعاقين. 
تقديم المساعدة النفسية للأطفال المعاقين من خلال تقديم جلسات العلاج للأطفال ومتابعة حالاتهم الصحية. 
الإشراك الاجتماعي للأطفال المعاقين من خلال دعم مهاراتهم. وتنظم الجمعية المعارض السنوية والاحتفالات بالمناسبات الوطنية والدينية مع الأطفال، من خلال تقديم الهدايا واللعب للأطفال المعاقين. 
تشارك الجمعية في الحملات الإنسانية وتقوم الجمعية بجمع وتقديم المساعدة والدواء للعائلات المتضررة من موجات البرد والجليد والمطر. 
مشروع الاتحاد الأوربي حيث تم تأسيس مركز رعاية الأطفال بالتعاون مع الاتحاد الأوربي، حيث يشمل الأطفال المعاقين والعاديين. وهو روضة متخصصة يتم الإشراف عليها من قبل المتخصصين، حيث يقدم المركز كافة الخدمات للأطفال المعاقين لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.
 
نظرا إلى العمل الرائع الذي يتم تقديمه من قبل جمعية السبيل فإنها تستحق الحصول على جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية.