الدكتور / سراج بن ناصر

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية
الدورة الثامنة للجوائز

البيانات الشخصية والنبذة الأكاديمية

الدكتور سراج بن ناصر طبيب وباحث طبي ليبي. حصل الدكتور بن ناصر على شهادة الطب من جامعة بنغازي، بكلية الطب في مدينة بنغازي، بالجمهورية الليبية عام 2002، وهو بذلك طبيب بشري مسجل في الجمهورية الليبية. وبعد ذلك، التحق بمستشفى الوحدة العام، في الجمهورية الليبية، حيث عمل كطبيب متدرب بين عامي 2002 و2005. وبعد ذلك، عمل كاختصاصي قسم الجراحة العامة والحوادث والطوارئ. وخلال مدة عمله، كان يركز على أمراض المرارة، والقرحة المعدية، وطب الحالات الطارئة. وبعد ذلك، انتقل الدكتور بن ناصر إلى جامعة شيفلد، في عام 2007، لكي يلتحق بمجموعة علم الأورام الجراحي وأبحاث الكبد، في المملكة المتحدة. كما حصل على درجة الماجستير في الفلسفة عام 2010. وبعد ذلك، عمل بشكل وثيق مع المستشفى العام الشمالي، في شيفلد، ومستشفى هالمشاير الملكي، في جنوب يوركشاير. وفي عام 2012 عاد إلى ليبيا وهو الآن يعمل في مستشفى الوحدة العام، في ليبيا، كاختصاصي في قسم الجراحة العامة, حيث يقوم بالأبحاث العلمية هناك. كما يعمل الدكتور بن ناصر في مجال التدريس والتدريب الطبي، لطلاب السنة النهائية في كلية الطب في جامعة بنغازي.

 

الأبحاث والمنشورات:

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية:

تم منح جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية للبحث الذي كتبه بن ناصر وآخرين 2013. حيث إنه قد تم إنجاز هذا العمل بالتعاون مع باحثين في المملكة المتحدة.
 

المقال المختار:

بن ناصر إس، بيرد إن سي وكانوفاس دي. التفاعلات في الزجاج بين الخلايا الكبدية النجمية عند القوراض وبين الخطوط الخلوية النقائلية وغير النقائلية من سرطان القولون لدى الإنسان. مجلة حمدان الطبية (2013)؛ المجلد السادس:363-376.
 

المعهد:

مجموعة أبحاث الكبد، قسم الأورام

كلية الطب وعلوم الطب الأحيائي

مستشفى هالمشاير الملكي، جامعة شيفلد، المملكة المتحدة
 

أعمال البحث:

يعد مرض السرطان المسبب الأكثر شيوعاً لحالات الوفاة حول العالم. ويخضع معظم المرضى الذين يعانون من السرطان للعلاج الإشعاعي. وعلى الرغم من التقدم الملموس في السنوات الأخيرة في علاج الأورام عند الانسان، ما زالت هناك حاجة لإيجاد أساليب علاجية جديدة لتحسين فرص نجاة مريض السرطان.

تضطلع خلايا الكبد النجمية بدور مهم في اجتياح الخلايا السرطانية لخلايا الجوار عن طريق التمايز التحولي إلى خلايا شبيهة بالأرومة الليفية العضلية والتي تقوم بالتعبير الجيني لأكتين العضلات الملساء ألفا. أظهر الدكتور بن ناصر وزملاؤه أن الخلايا النقائلية في سرطان القولون تعمل على زيادة التمايز التحولي للخلايا، بينما الخلايا غير النقائلية لسرطان القولون تؤخر التمايز التحولي. علاوة على ذلك، يعطي التعبير الجيني المنخفض لأكتين العضلات الملساء ألفا في الخلايا غير النقائلية من سرطان القولون مستويات أعلى من موت الخلايا المبرمج في الخلايا الشبيهة بالأرومة الليفية العضلية، وهذا بدوره يعد دليلًا آخرًا على الدور الإيجابي للخلايا النجمية في تشكل النقائل السرطانية وليس مجرد لعب دور غشاء كاذب بين الورم والنسيج البرانشيمي للكبد، كما كان يعتقد من قبل. وتقدم هذه البيانات الحلقة الهامة بين الخلايا النقائلية وغير النقائلية من سرطان القولون وبين تنشيط خلايا الكبد النجمية. 

 

وقد فازت الدراسة بجائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية.