مركز أمراض وجراحة القلب والصدر

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثامنة للجوائز

مقدمة:

يقدم القسم المشترك لطب وجراحة القلب والصدر رعاية شاملة للمرضى الذين يعانون من مختلف أمراض القلب، بالإضافة للدور الكبير الذي يلعبه القسم في مجالات التدريس والتعليم في هذه الاختصاصات. وقد كان هذا القسم هو المركز الأول في دبي، الذي يقوم بعمليات تصوير الأوعية التاجية وإجراءات التصوير الوعائي (1998) وعمليات جراحة القلب المفتوح (1992) كما قام بعمل أول جراحة زرع ناظمة قلبية (منذ أكثر من 30 عامًا) في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقدم القسم علاج إعادة مزامنة القلب (سي آر تي) ومزيل الرجفان القلبي القابل للزرع، وقد تم تطبيق ذلك للمرة الأولى في دبي في عام 2004. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم التداخلات عبر الجلد لعلاج أمراض القلب الخلقية عند الكبار، والأذيات الناجمة عن رضوض الصدر. وهو أحد المراكز القليلة في الإمارات العربية المتحدة، التي تستخدم معاكسة النبضان بالبالون داخل الابهر وزروعات ناظمة القلب المؤقتة. وبالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم برنامج إعادة تأهيل قلبي في القسم، وكذلك توجد عيادة مخصصة بالكامل لعلاج اضطرابات تخثر الدم.

وينبع المستوى غير العادي للتميز الذي يتمتع به هذا القسم، من العدد الكبير للجهود الرائدة التي تُقدم فيه. فبداية يجدر الذكر أن مختبر القلب الباضع في مستشفى دبي، كان المركز الأول في الإمارات العربية المتحدة، الذي يقوم بعمليات تصحيح عيوب الحاجز الأذيني. كما يشتمل القسم على أول مركز في الشرق الأوسط يبث على الهواء مباشرة مجريات العمل في مختبر القثطرة "كاثلاب" إلى مؤتمر دولي يتضمن دولًا في أوروبا وأمريكا. ويؤوي القسم أول مركز في الإمارات العربية المتحدة وثاني مركز في منطقة الخليج العربي يجري عملية زرع الصمام الأبهري (تاڤي). ومن المثير للاهتمام أن القسم يضم من جملة ما يضم أول مركز في الإمارات العربية المتحدة يزرع الدعامات من خلال تقنية "أبزورب" عام 2012. وبحلول ديسمبر من عام 2013، خضع خمسة وخمسون مريضًا لعمليات زراعة صمامات الأبهر (تاڤي). وأخيرًا لابد من الإشارة إلى مجموعة قصور القلب التي تقدم الرعاية الطبية الفائقة على جميع المستويات.

الموظفون والبنية التحتية

يقود القسم المشترك مديران؛ إذ يدير د. عارف عبد اللطيف عبد الرحمن الملا قسم طب القلب بينما يدير د. عبيد الجاسم قسم جراحة القلب.

ويعمل بالقسم 32 طبيبًا وجراحًا، و17 موظفًا طبيًا، وسبعة فنيين في المختبرات القلبية للإجراءات غير الباضعة، بالإضافة إلى اثنين من السكرتارية الطبية. ويستفيد فريق العمل من أربع غرف عمليات وستة مختبرات قلبية للإجراءات الباضعة. وقد ساهم العدد الكبير من المرضى المعالجين في القسم، مع المعايير العالية للرعاية، في وصول القسم إلى القمة في مجاله، ولا ننسى المشاركة النشطة للقسم في الدراسات والأبحاث الدولية بالتعاون مع المراكز المشهورة في مدن أوربية عدة مثل تولوز في فرنسا.


التاريخ والخدمات

تأسس مستشفى دبي، في شهر مارس من عام 1983. وقد كان البروفيسور جي إم موسكات بارون أول طبيب قلب في مستشفى دبي، وقام بتأسيس قسم القلب. وبعد ذلك، قام البروفيسور نجيب الخاجة بتأسيس قسم جراحة القلب والأوعية الدموية، بعد عودته من السويد، حيث أجرى دراساته العليا في اختصاص جراحة القلب.

وقد شارك القسم في أربعة عشر دراسة وتجربة سريرية، وساهم في 20 سجل. كما شارك في حملات لزيادة الوعي لدى الرأي العام بأمراض القلب. كما تم إدخال الدعامة القابلة للامتصاص حيويًا إلى مستشفى دبي في عام 2012، وبعد ذلك بعام واحد، عقدت خمس ورش عمل لتدريب المتخصصين، بحضور مشاركين من النمسا وهولندا وإيطاليا. وبالإضافة إلى ذلك، تم إدخال أسلوب الأكسجة الغشائية خارج الجسم (أي سي إتش إم أو) لعلاج المرضى الذين يعانون من فشل القلب والرئتين؛ وتم علاج ستة مرضى حتى الآن.

وفي عام 2007 افتتحت هيئة الصحة بدبي، بالتعاون مع مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية، معهدًا لعلاج أمراض القلب الخلقية لدى الأطفال. وقد تعاون فريق جراحة الأطفال مع فرق من السويد وإيطاليا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، في علاج 390 طفلا من مختلف الدول العربية، كان معظمهم لا يتعدى عمره ثلاثة أشهر، في دبي، تحت رعاية "مبادرة نبضات". وقد تم منح الاعتمادية الدولية لمختبر تخطيط صدى القلب في مستشفى دبي عام 2013، وهو ثاني مركز خارج أوربا يحصل على هذه الاعتمادية.

ويتنوع نطاق الخدمات داخل القسم بشكل يثير الإعجاب؛ حيث يتسع مجال التداخلات والإجراءات الطبية ليشمل الباضع منها وغير الباضع. وتتضمن هذه الخدمات دراسة الفيزيولوجيا الكهربية القلبية وخدمات ناظمة القلب، والعلاج الإسعافي للصدمات القلبية، باستخدام معاكسة النبضان بالبالون داخل الأبهر، ورأب الأوعية التاجية، والتدعيم المؤقت، وأسلوب الأكسجة الغشائية خارج الجسم (أي سي إتش إم أو)، واختبارات القلب والرئة، وخدمات إعادة التأهيل.

ويشتمل القسم على عدد من العيادات مثل عيادة الفشل القلبي، وعيادة اضطرابات التخثر، وعيادة طب القلب العام، وعيادة الإقلاع عن التدخين، وعيادة فرط ضغط الدم الرئوي، وعيادة أمراض القلب الخلقية للكبار.

وتتضمن خدمات جراحة القلب والصدر؛ الجراحة القلبية والتخدير القلبي وجراحات الصدر.

ومن أحدث إنجازات القسم (عام 2013) الحصول على الاعتمادية لقسم القلب من قبل مجلس وزراء الصحة العرب، ليكون مركز البورد العربي لاختصاص القلبية.

وقد تم تنظيم العديد من ورش العمل والمؤتمرات في مجال أمراض القلب. كما فاز أعضاء القسم بالعديد من الجوائز، وقد قدم العديد من أعضاء القسم أبحاثًا علمية في مختلف الاجتماعات (2012 – 2013).

كل هذه المساهمات في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم الطبي، تبرز الدور الاستثنائي الذي لعبه قسم طب وجراحة القلب والصدر، مما يؤهله عن جدارة للفوز بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي، بدولة الإمارات العربية المتحدة عن الدورة 2013 – 2014.