تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية:250 طبيبًا يؤدون إمتحان الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة بدبي الثلاثاء 09 أبريل 2013
تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وللعام الثاني على التوالي، إستضافت دبي إختبار الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة المعتمد من الجمعية الأوروبية للعناية المركزة بفندق كراون بلازا. أدى الإختبار 250 طبيبًا متخصصًا منهم 60 طبيبًا من دولة الإمارات إلى جانب لفيف من الأطباء من دول مجلس التعاون الخليجي وإيران وباكستان والهند وإندونيسيا والصين وهونج كونج وكوريا وأستراليا ومصر وتونس والجزائر.
 
وصرح عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية بأن الجائزة حريصة على تطوير القطاعات الصحية المحلية والإقليمية والعالمية، مشيرًا إلى أن التعليم الطبي المستمر للأطباء من داخل الدولة وخارجها يأتي ضمن أولوياتها فالطبيب هو أحد أهم العناصر في المنظومة الصحية والتي تحتاج إلى كافة أشكال الدعم والرعاية.
 
كما رحب بن سوقات بالبروفيسور ماركو ماجيوريني رئيس قسم التطوير والتدريب في الجمعية الأوروبية للعناية المركزة والمشرف على الإمتحان، شاكرًا الجمعية على إختيارها لدولة الإمارات كي تكون الدولة الوحيدة من خارج قارة أوروبا المضيفة لإمتحان الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة بما يسهم في تشجيع الأطباء بدول منطقة الشرق الأوسط على الحصول على هذه الشهادة بأقل التكاليف الممكنة بما يعزز مسيرة تطوير آدائهم المهني.
 
وعلى الجانب الآخر صرح الدكتور حسين ناصر آل رحمة، رئيس الرابطة العربية لجمعيات العناية الحرجة ورئيس جميعة الإمارات للعناية الحرجة والمشرف المحلي على إمتحانات الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة، بأن الإختبار يقام بدبي بالتزامن مع إسبانيا وإنجلترا وأيرلندا والنمسا وهولندا. وقال أن الهدف من عقد الجزء الأول من الإختبار بدبي، الجزء النظري، هو الإرتقاء بالآداء المهني للأطباء في ذلك التخصص الهام من خلال التوسع في عدد الأطباء الحاصلين على هذا الدبلوم على مستوى العالم وخاصة بدول المنطقة.
 
وأضاف أنه بمشاركة 90% من الممتحنين في مؤتمر الإمارات التاسع للعناية الحرجة، والذي أختتم فعالياته مؤخرًا في دبي، كانوا قد إستفادوا من ورش العمل بالمؤتمر لتدريبهم على كيفية الإجابة على أسئلة الإمتحان. هذا وقد تم الإتفاق على أن يعقد الجزء النظري من الإمتحان سنويًا في دبي بالتزامن مع المؤتمر، أما عن الجزء العملي فيجرى حاليًا الإعداد لعقده في دولة الإمارات من خلال تدريب مجموعة من أطباء الدولة بالمراكز الأوروبية المعتمدة لدى الجمعية الأوروبية للعناية المركزة.
 
جدير بالذكر أن الإمتحان سوف يتم تصحيحه إلكترونيًا بمقر الجمعية الأوروبية للعناية الحرجة ومن سيجتازه بنجاح سوف يؤدي الجزء الثاني من الإمتحان، وهو الجزء العملي، بالمراكز الطبية والمستشفيات المعتمدة من الجمعية بأوروبا.