تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم: جائزة حمدان الطبية تفتتح المؤتمر العربي الثاني للأطفال حديثي الولادة غدًا الأربعاء 06 مارس 2013
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، تفتتح غدًا الخميس فعاليات المؤتمر العربي الثاني للأطفال حديثي الولادة تحت شعار "نحو غد أفضل لأطفالنا" بتنظيم من جائزة حمدان الطبية وبدعم من وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي.
 
يقام المؤتمر لمدة ثلاث أيام بفندق جي دبليو ماريوت ماركيز بدبي بمشاركة 29 متحدثًا رئيسيًا من استراليا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والنرويج وسويسرا وانجلترا وتركيا وسوريا والأردن والإمارات والسعودية وعمان ومصر وأكثر من 350 طبيبًا ومتخصصًا من العاملين في القطاعات الصحية محليًا وإقليميًا ودوليًا بالإضافة إلى 20 شركة مشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.
 
وأشار الدكتور خالد العطوي رئيس المؤتمر وأخصائي طب الأطفال الخدج وحديثي الولادة بمستشفى لطيفة إلى أهمية ذلك الحدث بالنسبة للأوساط العلمية والطبية والذي يعتبر أكبر تجمع للأطباء العرب المتخصصين بالمنطقة حيث يمنح 55 ساعة طبية معتمدة من هيئة الصحة بدبي ومن الأكاديمية البريطانية للتعليم الطبي المستمر وذلك من خلال المشاركة في 9 جلسات علمية يتخللها 36 محاضرة بالإضافة إلى سبع ورش عمل.
 
وأشار الدكتور العطوي إلى أن المؤتمر يهدف إلى تأهيل الأطباء العرب وتدريبهم على أحدث الطرق المستخدمة عالميًا في التعامل مع الأطفال الخدج خلال الساعات الأولى للولادة بما ينعكس على تحسن صحة المولود بصورة ملحوظة وتطوره بشكل طبيعي. وقال أن الجانب العملي للمؤتمر قد بدأت فعالياته أمس من خلال ورشة العمل التي أقيمت في مستشفى لطيفة بدبي وتم خلالها تدريب 20 طبيبًا متخصصًا من دولة الإمارات وعمان وسوريا وفلسطين حول الاستخدام المبدئي للتصوير بجهاز الموجات الصوتية للقلب (الإيكو) في تشخيص وعلاج أمراض القلب لدى حديثي الولادة. وأدار ورشة العمل الدكتور مارتن كلوكو من أستراليا بالتعاون مع الدكتور شهربان عبدالله إستشاري طب القلب للأطفال بمستشفى لطيفة وكذلك دكتور فيليبا رامسي و دكتور هيثم طالو إستشاري طب القلب للأطفال بمركز الشيخ خليفة الطبي بأبوظبي ودكتور سمير سجواني إستشاري طب القلب للأطفال بمستشفى لطيفة.
 
كما عقدت اليوم في المكتبة الطبية بمستشفى راشد بدبي ورشة عمل حول إستخدام أحدث أجهزة التنفس الصناعي في علاج صعوبات التنفس لدى الوليد باستخدام نموذج مشابه لرئة الوليد لمحاكاة مختلف الحالات المرضيه خلال المراحل العمرية المختلفة، بمشاركة 70 طبيبًا من الإمارات والسعودية وعمان وقطر وسوريا وفلسطين وإدارة الدكتور بيتر ريمنسبرجر مدير قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في مستشفي جنيف بالتعاون مع الدكتورة ليلى مطر رئيسة قسم الأطفال وإستشاري طب الأطفال الخدج بمستشفى دبي.