الخاجة يترأس إجتماع مجلس تحرير مجلة حمدان الطبية الأحد 10 فبراير 2013
ترأس الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية إجتماع مجلس تحرير مجلة حمدان الطبية، بهدف متابعة الإنجازات التي حققتها المجلة منذ تدشينها في شهر مارس الماضي وحتى الآن في ضوء خطتها الإستراتيجية للوصول بالمجلة خلال السنوات القليلة القادمة إلى مصاف أفضل المجلات الطبية المتخصصة إقليميًا وعالميًا.
 
عقد الإجتماع بمركز التدريب التابع لكلية دبي الطبية في مبنى مكتبة مستشفى راشد بدبي بحضور البروفيسور هارالد روسين رئيس تحرير المجلة والسيدة بيبا سمارت مستشار النشر للمجلة وأعضاء مجلس التحرير المكون من مجموعة متميزة من الأطباء المتخصصين من كليات الطب بدولة الإمارات العربية المتحدة وكلية الطب جامعة فيينا.
 
وصرح الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة أنه منذ تدشين المجلة في شهر مارس الماضي وحتى الآن، بنسختيها المطبوعة والإلكترونية، صدر عنها ثلاثة أعداد تناول كل منها موضوع هام يشكل تحديًا كبيرًا للعاملين في القطاع الصحي وهي سرطان الثدي والسكري وطب الأجنة. كما نشرت المجلة 49 مقالاً علميًا وقام 18,863  زائرًا متخصصًا بزيارة موقعها الإلكتروني من 111 دولة حول العالم. وقال أن المجلة بصدد إصدار ثلاثة أعداد جديدة خلال العام القادم حول أمراض الشريان التاجي وسرطان البروستاتا والسلس البولي متضمنةً 25 بحثًا علميًا أصليًا تم بالفعل إعتمادها للنشر بالمجلة.
 
وأشاد الخاجة بالدعم اللا محدود من قبل راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، الذي أعطى توجيهاته بأن تكون المجلة جسرًا للتواصل ما بين العلماء بدول منطقة الشرق الأوسط والعلماء على مستوى كل دول العالم. وقال أنه تحقيقًا لهذا الهدف الهام فإن المجلة تولي الأبحاث العلمية الهامة الصادرة بدول المنطقة أهمية كبيرة بمنحها فرصة جيدة للنشر بعد مراجعتها وتقييمها من قبل مجموعة منتقاة من المحكمين الدوليين من ذوي الخبرة والكفاءة لضمان الجودة.
 
وأضاف الخاجة بأنه قد تم خلال الإجتماع مناقشة أهمية تنظيم ورشة عمل، بمشاركة لفيف من الخبراء في مجال النشر الطبي، لمناقشة السبل العملية لتحقيق الأهداف الرئيسية للمجلة على أرض الواقع وأهمها إعتماد المجلة وفهرستها دوليًا كي يسهل الوصول إليها من قبل المتخصصين من كل دول العالم.
 
كما تم خلال الإجتماع عرض أربعة مقترحات لتعزيز سبل التعاون ما بين جامعة فيينا وجائزة حمدان الطبية في مجال التعليم الطبي المستمر في عدد من التخصصات الطبية الهامة مثل السكري والأمراض التي تصيب منطقة الحوض وأمراض القلب الوعائية واستخدام الموجات فوق الصوتية في تشخيص أمراض الكلى والمسالك البولية. وأشار الخاجة إلى أن جائزة حمدان الطبية سوف تقوم بدراسة تلك المقترحات خلال الأيام القادمة لاختيار البرامج التي سوف يتم تطبيقها داخل الدولة خلال دورتها الحالية، إستنادًا إلى أفضليتها ومدى أهميتها بالنسبة للأطباء في دول المنطقة بصفة عامة وللأطباء في دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة.
 
جدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني لمجلة حمدان الطبية من المواقع الإلكترونية الطبية القليلة المفتوحة مجانًا عبر شبكة الإنترنت وبدون أي شروط للتسجيل أو للإشتراك، كما أن المجلة عضوًا في اللجنة الدولية لأخلاقيات النشر. ويربط الموقع الإلكتروني للمجلة ما بين المقالات المنشورة فيه وبين المقالات المُقتبس منها، كما يوفر ??آليات البحث التي يستطيع القراء استخدامها بهدف العثور على محتوى مماثل في مواقع الطبية أخرى أو البحث في "محتوى ذو الصلة" لإكتشاف المقالات الأخرى التي نشرتها مجلة حمدان الطبية حول الموضوع ذاته.