الندوة الرابعة للمركز العربي للدراسات الجينية تناقش موضوع البيانات الضخمة وعلم الجينوم الخميس 01 يوليو 2021
عقد المركز العربي للدراسات الجينية احد مراكز جائزة حمدان الطبية أمس الاربعاء 30 يونيو 2021 ندوته الافتراضية الرابعة عبر الانترنت والتي ناقشت موضوع البيانات الضخمة وعلوم الجينوم بحضور اكثر من 450 مشترك من جميع انحاء العالم.
 
وتحدث خلال الندوة كل من: د. جوليا بابتيستا ، عالمة سريرية بمختبر الجينوم في إكستر حيث ناقشت موضوع " الاختبارات الجينومية للأطفال المصابين بأمراض حادة المصابين بمرض نادر وخدمة تسلسل الإكسوم السريع الوطنية في المملكة المتحدة" و د. أندرياس هنشل، كبير الاطباء جامعة خليفة وتناول موضوع " تنبؤات النمط الوراثي والنمط الظاهري باستخدام علم البيانات الجينومية: تمكين التعلم الآلي للسكان الذين لم يتم دراستهم" و د. شريف نحاس، استاذ مشارك- معهد راضي للأطفال للطب الجيني وناقش موضوع " نظام لإيصال إدارة ممكّنة لتسلسل الجينوم السريع للأمراض الوراثية في مرحلة الطفولة" وسيقوم بادارة الندوة د. آشيش جها، استاذ مساعد -جامعة نيويورك أبوظبي.
 
ومن جانبه صرح الدكتور محمود طالب آل علي مدير بالمركز بأن " أهمية مشاركة هذه البيانات مع الباحثين الآخرين في هذا المجال عبر قواعد البيانات العامة لا تقل عن أهمية توليد البيانات الضخمة. ونحن نفخر ان قاعدة البيانات الوراثية لدى العرب كانت واحدة من أولى المنظمات في العالم العربي التي أدركت أهمية البيانات الجينية و إنشاء قاعدة بيانات عامة للحفاظ على البيانات، كمااود ان أغتنم هذه الفرصة لدعوة باحثي الجينات في المنطقة للمساهمة ببياناتهم في قاعدة البيانات الوراثية لدى العرب ، لصالح المجتمع ".
 
جدير بالذكر ان اختيار هذا الموضوع لهذه الندوة يأتي في اطار استراتيجية دولة الإمارات في التصدي للأمراض الوراثية من خلال برنامج الجينوم الإماراتي والذي يعمل على وضع خارطة جينية للأفراد ودمجها مع البيانات الصحية بهدف تقديم رعاية صحية متميزة للمواطنين اعتماداً على نتائح فحص التسلسل الجيني لكل فرد".