المركز العربي للدراسات الجينية يعقد ندوته الافتراضية الثانية الخميس 08 أبريل 2021
دبي-8ابريل 2021: عقد المركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز جائزة حمدان الطبية، أمس الاربعاء 7ابريل 2021 ندوته الافتراضية الثانية ضمن سلسلة الندوات الافتراضية عبر الانترنت حيث ناقشت موضوع " علم الوراثة السكانية" بحضور أكثر من 600 مشارك من جميع انحاء العالم.
وكانت أسرة جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية والمركز العربي للدراسات الجينية قد فجعت بخبر وفاة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يوم 24 مارس الماضي، و بدأت الندوة بكلمة للدكتورة ستيفاني الحايك المديرة المساعدة للمركز العربي للدراسات الجينية رحبت فيها بالحضور في الندوة الافتراضية الثانية.
وأكدت أن المغفور له الشيخ حمدان  كان صاحب رؤية حقيقية، حيث كرّس جزءًا كبيرًا من وقته وجهوده لتحسين حالة الرعاية الصحية هنا في الإمارات العربية المتحدة و أيضًا في جميع أنحاء العالم.
وأضافت "  ان وفاة المغفور له تمثل خسارة كبيرة للمركز والجائزة والقطاع الصحي والانساني أجمع ،لقد كانت رؤية المغفور له للحد من عبء الاضطرابات الوراثية في العالم العربي السبب الرئيسي لانشاء المركز العربي للدراسات الجينية ونحن نأمل ان نواصل العمل في اطار رؤية المغفور له."
وقد أشاد سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة بالمادة العلمية للندوة وثراء الموضوع الذي تمت مناقشته وبجهود فريق العمل بالمركز العربي وبالجائزة، كما أكد على أن تنظيم  المركز لهذه الندوة يهدف تعزيز التواصل بين المتخصصين حتى في ظل جائحة كوفيد-19.
وتحدث خلال الندوة خلال الندوة كل من: الدكتور بيار زلوعة استاذ علم الوراثة في جامعة البلمند بلبنان، والدكتور ديفيد كوماس رئيس مجموعة التنوع الجينوم البشري في جامعة بومبيو فابرا في برشلونة،  وقام بادارة الندوة الدكتور رياض بيومي –جامعة محمد بن راشد الإمارات العربية المتحدة..
وكان المركز قد بدأ سلسلة الندوات الافتراضية شهر فبراير الماضي بندوة ناقشت موضوع " العوامل الجينية في الأمراض المعدية" بحضور أكثر من 400 مشارك من جميع انحاء العالم.
 
 
جديربالذكر أن المركز سيعقد ندوته الثالثة ضمن سلسلة الندوات يوم 26 مايو 2021  وستناقش موضوع       " العلاج الجيني"  للمزيد من التفاصيل وللتسجيل من خلال زيارة موقع المركز العربي للدراسات الجينية.