المجلس التنفيذي للمركز العربي للدراسات الجينية يعقد اجتماعه الأول الأربعاء 19 ديسمبر 2018

دبي- 19 ديسمبر 2018:  عقد علي هامش فعاليات مؤتمر دبي العالمي العاشر للعلوم الطبية الاجتماع الأول  للمجلس التنفيذي، للمركز العربي للدراسات الجينية والذي تم إعادة تشكيله مؤخراً بانضمام كوكبة من العلماء المتخصصون في علم الوراثة البشرية.

 
ترأس الاجتماع د.محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية، وبحضور العديد من أعضاء المجلس من بينهم الأستاذة الدكتورة فاطمة الجسمي أستاذ مساعد في جامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتورة فاطمة بستكي استشارية طب الأطفال واختصاصية في الجينات السريرية وعلم الاستقلاب بمستشفي لطيفة، دبي، والأستاذ الدكتور بسام علي من جامعة الإمارات، ودكتور كمال خازندار مدير مختبرات البيولوجيا الجزيئية في دبي  ، والدكتور أحمد المرزوقي أستاذ مساعد قسم الكيمياء الحيوية كلية الطب والعلوم الصحية جامعة الامارات العربية المتحدة ، العين.
 
بدأ الدكتور آل علي بتقديم الأعضاء الجدد كما أعرب عن سعادته بانضمامهم الي المجلس، ثم قدم للأعضاء لمحة موجزة عن إنجازات المركز منذ إنشائه عام 2003، واستعراض أنشطته المختلفة، تلي ذلك توزيع المسئووليات علي أعضاء المجلس التنفيذي وكذلك أعضاء المجلس العربي للمركز واللجنة الاستشارية المشكلة حديثاً.
 
وأشار الدكتور محمود الي أن هذه اللجان المختلفة تتضمن 13 عضواً من 15 دولة مختلفة، مؤكداً علي أن المشاركة النشطة للأعضاء الجدد سيكون لها الاثر الكبير في توسيع أنشطة مجال المركز وزيادة تمثيله في المنتديات الدولية.
 
ثم تم أستعراض أحدث التطورات في قاعدة بيانات الامراض الوراثية لدي العرب التي يحتفظ بها المركز ومناقشة المشاريع المستقبلية بما في ذلك سلسلة حلقات العمل والتعاون البحثي الدولي.
 
وفي نهاية الاجتماع ناقش الحضور تجهيزات المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية والمقرر انعقاده في يناير 2020، ثم توجه الدكتور آل علي  بالشكر للأعضاء لدعمهم المتواصل لأنشطة المركز المختلفة والتي تماشت مع رؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم منذ تأسيس المركز عام 2003.