المركز العربي للدراسات الجينية يشارك في مؤتمر الجينوم البشري الثلاثاء 10 أبريل 2018

 

عاد الي ارض الوطن وفد المركز العربي للدراسات الجينية أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية عقب مشاركته في فعاليات مؤتمر الجينوم البشري الثاني والعشرون والذي عقد في يوكوهوما باليابان والذي نظمته منظمة علم الوراثة البشرية.

جاءت مشاركة المركز العربي للدراسات الجينية نتيجة العلاقات الوطيدة بين منظمة علم الوراثة البشرية والمركز منذ بداية انشاءه حيث دعمت المنظمة النسخة الاولي من المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية وهو عبارة عن سلسلة مؤتمرات تعقد كل عامين ينظمها المركز العربي للدراسات الجينية بحضور كوكبة من علماء الوراثة من نظمة علم الوراثة البشرية.

صرح بذلك الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات البشرية وقال جاءت هذه المشاركة تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية راعي الجائزة  بضرورة تعزيز سبل التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بارساء مقدمات التنمية المستدامة داخل دولة الامارات العربية المتحدة وخارجها.

كما أكد علي  أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات الهامة التي تهدف الي تحقيق الاستفادة القصوي لتحقيق أعلي درجات الارتقاء بالمستوي الصحي داخل دولة الامارات العربية المتحدة.

شهدت فعاليات المؤتمر برنامجاً غنياً أستمر لمدة اربعة ايام، تخللها ثلاث محاضرات رئيسية ركزت علي ترجمة نتائج البحوث الي علاجات للاضطرابات الوراثية كما غطت المحاضرات موضوعات تنوعت بين علم الجينوم السرطاني والبنك الحيوي،والطب الشخصي وعلم الخلية الواحدة.

جدير بالذكر  ان تم انعقاد اجتماع الجينوم البشري عام 2011 في دبي بالتزامن مع المؤتمر العربي الرابع للوراثة البشرية والذي نظمه المركز العربي للدراسات البشرية، كما قام العديد من الرؤساء السابقين لمنظمة علم الوراثة البشرية بالقاء محاضرات في النسخ الاخري من المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية من ناحية أخري قام المركز العربي للدراسات الجينية بالتواجد والمشاركة بشكل فعال في اجتماعات الجينوم البشري علي مر السنوات الماضية