اختتام فعاليات المؤتمر العربي السابع لعلوم الوراثة البشرية السبت 20 يناير 2018
دبي, 20 يناير 2018: اختتمت امس فعاليات المؤتمر العربي السابع لعلوم الوراثة البشرية بورشتي عمل الاولي تدور حول الاستشارات الجينية في الوطن العربي بمشاركة من د. سونيكا ساشانديني،د. علياء القاري واكثر من 40 طبيب وطالب حيث تم عرض حالات وراثية ومناقشتها بشكل عملي خلال الورشة، والثانية تناولت التباين الوراثي وتنظيم الجينات بمشاركة من د. ايميلي بيري و د. ايرين هاسكل من انسمبل و25 باحث مختبري بالاضافة الي الطلاب المختصين بالتكنولوجيا الحيوية.
 
من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام للجائزة رئيس المركز العربي للدراسات الجينية عن سعادته بنجاح المؤتمر وما شهده برنامجه العلمي من إقبال وتفاعل كبيرين من قبل علماء الوراثة والأطباء العرب. كما إستقبل المركز عدد كبير من المبادرات للتعاون مع العديد من الجهات العالمية الهامة في مجال الوراثة البشرية.
 
كما تطرق الى إنجازات المركز خلال عشرة سنوات، منذ تأسيسه في عام 2003 وحتى الآن، والإستراتيجية المستقبلية للعمل بالمركز بما يواكب التحديات التي تواجه الدول العربية في مجال علوم الوراثة البشرية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة في ظل الإمكانات البشرية والمادية المتاحة.
 
وخلال الحفل الختامي للمؤتمراشاد سعادة عبدالله بن سوقات  المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية بالنجاح غير المسبوق للمؤتمر والذي حظي بردود أفعال إيجابية من كبار علماء الوراثة المشاركين فيه والذين أكدوا على إستعدادهم للتعاون مع المركز في أنشطته البحثية المستقبلية. 
 
 كما أشاد بالإستراتيجية المطورة للعمل بالمركز العربي للدراسات الجينية والتي تهدف إلى توسيع أنشطة المركز وتفعليها خلال السنوات المقبلة لمواكبة الزيادة الملحوظة في الناتج العلمي البحثي لعلوم الوراثة البشرية على مستوى الدول العربية.
 
أكد د.محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن المؤتمر قد اتاح للمشاركين استعراض وتبادل الابحاث في الوطن العربي مع المجتمع الدولي  كما انه كان فرصة عظيمة لتبادل احدث  نتائج الابحاث ومناقشة افضل الملصقات البحثية ايضا زيارة المعرض المصاحب للمؤتمر ايضا نتائج التعاون الواضح بين المشاركين في المؤتمر خلال اليومين الماضيين سوف يساعد في تطوير علم الوراثة البشرية.
 
 وقد لاقي المحكمين صعوبة في اختيار البحث الفائزنظرا لجودة البحوث المقدمة، وقد فاز بافضل ملصق بحثي كل من د.محمود هاشم ،د.مني السافار،د.شفيق،د.سهي يزبك.
وعلي صعيد اخر فقد شهدت فعاليات المؤتمر فقرة للألعاب التوعوية وقد كانت شيقة وغنية بالمعلومات بهدف تسهيل التواصل بين المشاركين وتشجيعهم علي الاختلاط والتواصل كما تم منح جوائز مميزة للفائزين في الالعاب.
 
 
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار