إنطلاق الدورة 13 لمؤتمر الإمارات الدولي للنساء والتوليد والعقم الخميس القادم في دبي الثلاثاء 17 يناير 2017

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وبدعم من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، تنطلق يوم الخميس القادم، وعلى مدار 3 ايام، فعاليات مؤتمر الإمارات الدولي الثالث عشر للنساء والتوليد والعقم بفندق البستان روتانا في دبي، بمشاركة حوالي 1000 طبيب و23 متحدث من مختلف المدارس العلمية من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا والهند وقطر والإمارات ومصر والسودان.

وصرح عبد الله بن سوقات، عضو مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، أن دعم الجائزة لهذا المؤتمر يأتي في إطار جهودها الحثيثة لدعم سبل التعليم الطبي المستمر على المستويين الإقليمي والمحلي كأحد المقومات الأساسية لتطوير الآداء المهني للقائمين على هذا القطاع الهام.

وقال أن صحة المرأة تأتي ضمن أولويات الجائزة، تقديرًا لدور المرأة المحوري في النهوض بالمجتمع في كافة المجالات وعلى كافة المستويات.

وأشاد عبد الله بن سوقات بالمؤتمر، مشيرًا إلى أن إستمراريته على مدار 13 دورة متتالية يعد دليلاً على نجاحه في تحقيق الإستفادة العلمية المرجوة منه لدى المتخصصين وفي تسليط الضوء على ماهو جديد في هذا التخصص الطبي الهام.

كما سيطرح المؤتمر العديد من المبادرات التدريبية والتعليمية المبتكرة التي يتوقع أن تعود بالنفع على المتخصصين في مجال طب النساء والتوليد داخل دولة الإمارات وخارجها.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة عواطف البحر، استشاري أمراض النساء والعقم، ورئيس المؤتمر، عن البرنامج العلمي والذي تمت معادلته من هيئة الصحة بدبي بعدد 39 ساعة تعليم طبي مستمر.

وقالت أن المؤتمر يتضمن 33 محاضرة علمية و 3 ورش عمل تناقش آخر المستجدات في هذا التخصص الطبي الهام ومنها الطب الوقائي لحماية خصوبة المرأة، أمراض النساء لدى المراهقات، الكشف عن إصابة الحامل بفيروس زيكا، دور الجينات في حدوث حالات الإسقاط المتكرر للأجنة، فحص الحمض النووي لدى الأجنة عن طريق الأم، الحالات الحرجة داخل غرفة الولادة، البطانة المهاجرة، جراحة المناظير في طب النساء والتوليد.

وأضافت أن المؤتمر يسلط الضوء على العديد من القضايا التي قد لا تلق أحيانًا الإهتمام الكافي من قبل الأطباء المتخصصين في الدول العربية، ومنها على سبيل المثال صحة المرأة العقلية (Mental Health) في مجال طب النساء والتوليد.

فهناك العديد من الإضطرابات النفسية التي قد تحدث للمرأة أثناء فترة الحمل وعقب الإنجاب والتي يتعين على المتخصصين الإهتمام بها ومعالجتها لتأثيراتها المحتملة على صحتها العضوية.

كما تحدثت الدكتورة عواطف البحر عن إحدى أهم ورش العمل بالمؤتمر والتي تهتم بتدرب الأطباء المقيمين وطلبة الدراسات العليا على التعامل مع الحالات الطارئة داخل غرف الولادة مثل حالات النزيف الحاد عند الولادة، أو حالات الولادة المتعثرة، أو إنفجار عضلة الرحم.

وقالت أن المشاركين سوف يخضعون، عقب التدريب العملي، إلى إمتحان للحصول على شهادة معتمدة من الأكاديمية الأمريكية للأطباء.

وأضافت الدكتورة عواطف البحر أن إحدى ورش العمل بالمؤتمر تتناول موضوع تنظيم الأسرة وسيتم خلالها، وللمرة الأولى في دولة الإمارات، تدريب الأطباء على استخدام تقنية زرع الهرمونات تحت الجلد في منع الحمل والتي اعتمدتها مؤخرًا وزارة الصحة الإماراتية.

أما عن ورشة العمل الثالثة، فسيتم خلالها تدريب المشاركين على إستخدام التصوير التليفزيوني خماسي الأبعاد أثناء فترة الحمل.