المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يستانف فعالياته لليوم الثاني على التوالي الجمعة 22 يناير 2016
دبي – 22 يناير 2016: لليوم الثاني على التوالي، أستؤنفت فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية الذي ينظمه المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، لمدة 3 ايام بفندق البستان روتانا بدبي، بمشاركة  450 عالم وراثة وطبيبًا من 35 دولة حول العالم.
 
وقد استهلت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر بجلسة علمية حول دور التسلسل الجيني في تشخيص الاضطرابات الخلقية، وقد بدأت بمحاضرة للبروفيسور ستيليانوس انتوناراكيس رئيس منظمة الجينوم البشري والتي تحدث خلالها عن التطبيقات السريرية للجينوم البشري. 
 
وبعدها تحدث الدكتور محمد العوين من المملكة العربية السعودية عن نتائج بحثه الذي أجراه حول موضوع القصور في KCNQ4 والذي يؤدي إلى متلازمة شذوذ الجسم المخطط، وإعتام عدسة العين الخلقي، والإعاقة العقلية. كما قدم الدكتور توفيق بن عمران من قطر محاضرة حول موضوع زواج الأقارب والإضطرابات الوراثية في قطر.
 
وعقب ذلك، بدأت فعاليات الجلسة العلمية الرابعة للمؤتمر والتي تناولت موضوع علم جينوم السرطان حيث أستهلت بمحاضرة رئيسة للبروفيسور السير جون بيرن، الاستاذ بجامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، تحدث خلالها عن الانجازات والعثرات في علم الجينوم.
 
كما قدمت الدكتورة عبير الصايغ من سلطنة عمان محاضرة حول التحديات والدروس المستفادة من وراثيات سرطان الثدي وسرطان القولون بين السكان الذين ينتشر بينهم زواج الأقارب. ثم ألقى الدكتور شامه بريساد كابكودو من الهند محاضرة حول فحص الجينات المنظمه متيله الدنا لتشخيص سرطان عنق الرحم. 
 
جدير بالذكر أن المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية سوف يختتم فعالياته غدا (السبت) بورشة عمل حول الإستشارة الوراثية.