• سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يعتمد أسماء الفائزين بالدورة الحادية عشرة لجائزة حمدان الطبيةاستقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي جائزة حمدان الطبية معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان الطبية، وسعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة، حيث اعتمد سموه أسماء 10 فائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة 2019-2020 والتي تتخذ من الذكاء الاصطناعي في الرع ...
  • سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم يفتتح الدورة 25 من مؤتمر ومعرض "دوفات"افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة في دبي، اليوم فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا "دوفات"،
  • سمو الشيخ حمدان بن راشد يفتتح معرض جلفود 2020افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض "جلفود" الذي يُعدّ أعرق المعارض التجارية في قطاع المأكولات والمشروبات بالمنطقة، في مركز دبي التجاري العالمي.
انطلاق فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يناير الجاري الأحد 10 يناير 2016
دبي، 10 يناير 2016: ينظم المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية خلال الفترة من 21 حتى 23 يناير الجاري بفندق البستان روتانا بدبي. يناقش المؤتمر موضوع وراثيات الأمراض متعددة العوامل أو الأمراض التي تتداخل فيها العوامل الجينية والبيئية كأسباب للإصابة.
 
وتحدث الدكتور محمود طالب آل علي، مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، عن موضوع المؤتمر وحجم المشاركة فيه واللذان يعدان سببان رئيسيان وراء تفرد هذا الحدث العلمي الهام على مستوى المنطقة، حيث تشارك بالمؤتمر 35 دولة حول العالم من بينها الإمارات والسعودية والكويت وقطر ولبنان ومصر والجزائر والمغرب وتونس والسودان وبريطانيا وفرنسا وسويسرا والدانمارك وروسيا وفنلنده والهند وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.
 
ويناقش المؤتمر 114 بحثًا علميًا، من بينها 18 دراسة ستقدم كمحاضرات و96 بحثًا ستعرض كملصقات، لإلقاء الضوء على إمكانية توظيف التقدم الهائل الذي تم إحرازه في مجال علوم الوراثة البشرية في صياغة إستراتيجية صحية شاملة على مستوى الدول العربية للكشف المبكر عن العديد من الأمراض الجينية مثل السكري والأمراض العصبية التطورية والإضطرابات الخلقية والسرطان والوقاية منها. 
 
وأضاف أن إختيار "الإستشارة الوراثية" موضوعًا لورشة العمل التي ستقام على مدار اليوم الثالث للمؤتمر،  بالتعاون مع "معهد سانغر ويلكام تراست" الرائد عالميًا في أبحاث علم الوراثة البشرية، يعزز الموضوع الرئيس للمؤتمر خاصة وأن المستشار الوراثي هو حلقة الوصل الأولى ما بين صانعي القرار في القطاع الصحي وأفراد المجتمع. 
 
فمن بين مهام المستشار الوراثي تعريف الجماهير بالتطبيقات التكنولوجية الحديثة المستخدمة للكشف المبكر عن العديد من الأمراض الجينية وللوقاية منها، إلى جانب شرح تبعات إنتشار بعض الممارسات الإجتماعية في المجتمعات العربية والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض الجينية، ومنها ظاهرة زواج الأقارب التي تسهم إلى حد كبير في إنتشار العديد من الأمراض الجينية من بينها مرض السكري. 
 
فالمعلومات المستقاه من أطلس الاتحاد الدولي لداء السكري، بطبعته السادسة، تفيد بأن نسبة الإصابة بالسكري في دولة الإمارات تصل إلى 19%، وفي السعودية 23.9% وفي عمان 14.2% وفي الكويت 23.1%. هذا في الوقت الذي أظهرت الدراسات المنشورة في المجلات المحكمة عالميًا إلى إرتفاع نسبة زواج الأقارب بالمنطقة والتي تصل في دولة الامارات إلى 37% (مجلة بيوسوشل ساينسز، 1997)، وفي السعودية إلى 40% (مجلة ميديكل جينيتكس، 1995)، وفي عمان إلى 35.9% (مجلة آنالز اوف هيومن بيولوجي، 2000)، وفي الكويت إلى 34.3% (مجلة كلينيكل جينيتكس، 1985).
 
جدير بالذكر أن المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية يعقد بمشاركة كوكبة من المتحدثين البارزين من بينهم البروفيسور ستاليانوس أنتوناراكس رئيس منظمة الجينوم البشري، والبروفيسور مارك ماك كارثي الأستاذ في جامعة أكسفورد، والبرفيسور آلان فيرلو من جامعة باريس السابعة، والبروفيسور السير جون برن من جامعة نيوكاسل، والبروفيسور إيف-جان بينيون مدير معهد جان بيران للسرطان في فرنسا.
 
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار