مجلة حمدان الطبية توثق إنجازات رواد العلوم الطبية الاثنين 15 يونيو 2015
دشنت مجلة حمدان الطبية الصادرة عن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بابًا ثابتًا يستعرض المسيرة البحثية للعلماء الراحلين الذين كرمتهم الجائزة خلال دوراتها الثمانية السابقة على مدار أكثر من 16 عامًا. 
 
صرح بذلك سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية الذي أكد على أن إضافه هذه المادة الجديدة إلى المحتوى العلمي البحثي الرصين للمجلة يهدف إلى توثيق إنجازات العلماء والباحثين الراحلين ممن أثروا الساحة الطبية وساهموا في الإرتقاء بجودة حياة البشر وبمستوى الرعاية الصحية على مستوى العالم. كما يهدف إلى تعزيز معرفة الأجيال الحالية والأجيال المستقبلية من العلماء والباحثين بمسارات هامة لشخصيات رائدة أثرت التاريخ الطبي فاستحقت التكريم من جائزة حمدان الطبية.
 
وأكد عبد الله بن سوقات على أن هذه المقالات تعد تتويجًا لجهود الجائزة في التواصل المستمر ما بين العلماء الفائزين في دوراتها المختلفة وبين الباحثين والأكاديميين المسؤولين عن مراكزها المختلفة بما يخدم التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين لما فيه خدمة القطاع الصحي بالدولة.
 
وقال أنه يمكن للقارئ الإطلاع على هذا الباب الجديد باستعراض العدد رقم 2 من المجلد رقم 8 من مجلة حمدان الطبية والمنشور على الموقع الإلكتروني للمجلة والذي يتمحور حول موضوع سرطان البنكرياس. لقد نشر هذا العدد من المجلة مقالًا تحليليًا شاملاً لإنجازات البروفيسور الراحل جون فورت من الولايات المتحدة الأمريكية والفائز بجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة في الدورة الثالثة للجائزة 2003-2004 والتي كان موضوعها العلاج الوقائي واللاتدخلي في أمراض الجهاز الهضمي.
 
يستعرض المقال الخلفية العلمية لهذا العالم الكبير أحد رواد فسيولوجية الخلايا الظهارية وبيولوجية الخلية، والذي ساهم ببحوثه في تغيير مفهوم وظيفة المعدة لدى المتخصصين خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي بما انعكس على حدوث طفرة حقيقية في العقاقير الطبية التي استفاد ‏منها عدد ‏لا يحصي من المرضى بخاصة الأدوية الخاصة بتقليل إفراز أحماض المعدة. وتعد هذه العقاقير حجر الزاوية في معالجة متاعب الجهاز الهضمي الشائعة حينئذ مثل الارتداد ‏المعدي المريئي ومرض القرحة الهضمية، والمتسببان في الإصابة بقرحة المعدة.
 
تجدر الإشارة إلى أن مجلة حمدان الطبية هي مجلة إماراتية طبية متخصصة يعود تاريخها إلى عام 1999، عندما كانت تصدر بنسختها المطبوعة تحت اسم "مجلة العلوم الطبية". ومع التوجه العالمي نحو النشر الطبي الإلكتروني، عكفت جائزة حمدان الطبية على تطوير المجلة لتصدر بنسختيها المطبوعة والإلكترونية في مارس 2012 تحت اسم "مجلة حمدان الطبية". 
 
تخضع عملية النشر الإلكتروني للمجلة لأحدث النظم المتبعة في هذا المجال، كما وأنها متاحة بالمجان عبر شبكة الإنترنت لضمان وصولها إلى أكبر شريحة ممكنة من العلماء والباحثين على مستوى العالم.