جائزة حمدان الطبية تشارك في مؤتمر بالكويت حول مسؤولية الطبيب من منظور اسلامي الأحد 29 مارس 2015
شاركت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في فعاليات المؤتمر الذي نظمته المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية حول مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الطبية غير العمدية من منظور اسلامي بدولة الكويت خلال الفترة من 26 وحتى 28 مارس. أقيم المؤتمر بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) ومجمع الفقه الاسلامي ورابطة العالم الاسلامي ومكتب وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي.
 
وتحت رعاية سمو ولي عهد الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، افتتح المؤتمر معالي يعقوب الصانع وزير العدل والأوقاف والشؤون الاسلامية في دولة الكويت، حيث ألقى الدكتور عبد الرحمن العوضي رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية كلمة أثنى خلالها على سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة وعلى جهوده الحثيثة في خدمة العمل الإنساني على مستوى كل دول العالم وتشجيعه للعلم والعلماء. 
 
كما ألقى الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية كلمة الجائزة خلال حفل الإفتتاح والتي نقل خلالها تحيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وراعي الجائزة وأمنياته بالنجاح لهذا التجمع العلمي الكبير الذي يناقش إحدى القضايا الهامة على الساحتين الطبيتين العربية والخليجية.
 
وأضاف أن موضوع المسؤولية الطبية من منظور إسلامي هو أحد الموضوعات التي لا تزال في حاجة للمزيد من البحث والدرس من أجل مواجهة التحديات التي تفرضها علينا معطيات العصر الحديث، ولتخطي العقبات والمشكلات التي أفرزها التطبيق العملي للقوانين المنظمة لهذا الموضوع في العديد من الدول الإسلامية حول العالم.
 
كما جاء في كلمة الجائزة أن دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الإسلامية التي اهتمت بتنظيم مسؤولية الطبيب من خلال وضع القوانين المنظمة لها مع الإلتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء إيمانًا منها بأهمية ذلك في الإرتقاء بقطاعاتها الصحية وإزدهارها بما يدعم مسيرتها تجاه بلوغ التميز الطبي في كافة مؤسساتها الطبية.
 
كما أعرب الدكتور أحمد الهاشمي عن فخر جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بأنها كانت، وستظل دائمًا، شريكًا في دعم كل ما من شأنه بلوغ التميز الطبي وداعمًا للارتقاء بمنظومة الخدمات الطبية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية. 
 
فمنذ تأسيس الجائزة في عام 1999، أصبحت قوة دافعة للإرتقاء بالخدمات الطبية من خلال تكريمها للعلماء المتميزين في القطاع الطبي على مستوى العالم ودعمها للتعليم الطبي المستمر وللبحوث الجينية إلى جانب تشجيع البحث العلمي والنشر الطبي. 
 
وقال أن الجائزة قد كرمت 65 فائزًا في فئة الجوائز العالمية و23 فائزًا في فئة جوائز العالم العربي و69 فائزًا في فئة جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة، كما دعمت 97 بحثًا هامًا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة كان لها دور كبير في الإرتقاء بالخدمات الطبية داخل الدولة وخارجها.
 
كما شارك الدكتور أحمد الهاشمي في البرنامج العلمي للمؤتمر بمحاضرة عنوانها جرائم الخطأ غير العمدي (الخطأ المهني). تناولت المحاضرة تعريف الجريمة وأركانها والفارق ما بين الطبيب الجاهل والطبيب الحاذق. كما استعرضت المحاضرة الفارق ما بين الخطأ العمدي والخطأ غير العمدي من منظور إسلامي، وتحدثت عن جهة الحق وجهة التحقيق في حال وقوع الخطأ الطبي.
  
 
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار