بالتزامن مع إستعداداتها لاعلان الفائزين بجوائز دورتها الثامنة: جائزة حمدان الطبية تطلق بوابتها الإلكترونية الرسمية الجديدة الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

بالتزامن مع إستعداداتها لاعلان الفائزين بجوائز دورتها الثامنة 2013-2014، أطلقت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بوابتها الإلكترونية الرسمية الجديدة عبر موقعها الإلكتروني www.hmaward.org.ae  دعمًا منها لمبادرة تحويل دبي خلال 3 سنوات إلى مدينة ذكية قادرة على تقديم كافة الخدمات للمواطنين والمقيمين عبر أجهزة الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي.

صرح بذلك الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة حمدان الطبية والذي أعرب عن فخره بالبوابة الإلكترونية الجديدة شكلاً ومضمونًا، مؤكدًا على دورها الهام في تعزيز سبل التواصل مع الجمهور بصفة عامة والعاملين في القطاع الصحي بصفة خاصة.

فالآن أصبح ممكنًا إتمام معظم المعاملات مع الجائزة من خلال أجهزة الكمبيوتر اللوحي والمحمول مثل تقديم إستمارات الترشح للجوائز أو تقديم طلبات الحصول على دعم المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل وطلبات دعم البحوث العلمية.

ذلك إلى جانب التواصل مع كافة أفراد المجتمع عبر حسابات الجائزة على مواقع التواصل الإجتماعي بما في ذلك فيس بوك وتويتر ويوتيوب ولينكد إن وإنستجرام بما يسهل متابعة أخبار الجائزة أولاً بأول والتعليق عليها ومشاركتها مع الأصدقاء.

ومن جانبه صرح السيد عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة ومدير المشروع أن البوابة الإلكترونية الجديدة ترصد جزء هام من التاريخ المعاصر لدولة الإمارات العربية المتحدة. فمشروعات الجائزة، كانت ولا تزال، نتاج متميز لشراكات عالمية رفيعة المستوى مع العديد من المؤسسات العالمية الكبرى والشخصيات الهامة على الصعيدين الطبي والإنساني.

وقال أن العمل على تأسيس البوابة قد استغرق قرابة العامين، تم خلالهما تجميع كافة الوثائق المكتوبة والإلكترونية وتوظيف نشرها على حوالي 2500 صفحة إلكترونية، لتصبح أرشيفًا كاملاً عن أنشطة الجائزة الأساسية على مدار حوالي ستة عشر عامًا، منذ تأسيسها في عام 1999 وحتى الآن، مدعمة بالصور وأفلام الفيديو.

وأشار إلى أن البوابة الإلكترونية الرسمية الجديدة تحتوي على ست أقسام رئيسية، أولها بعنوان "لمحة" الذي يتضمن قسم خاص عن راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، بما فيها عن نشأة سموه ومسيرته الحافلة في خدمة البشرية في كل مكان حول العالم وإهتماماته وهواياته ومبادراته والجهات التي يرعاها سموه إلى جانب المناصب الرسمية التي يتقلدها وشهادات التقدير والتكريم التي حصل عليها في العديد من المحافل الدولية بالإضافة إلى آخر أخبار سموه الواردة في الصحف أولاً بأول.

كما تتضمن "لمحة" موضوعات عن نشأة الجائزة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها وأعضاء مجلس أمنائها وهيكلها التنظيمي إلى جانب تذكارات الجائزة مثل عملتها المعدنية التي دخلت موسوعة جينيس في عام 2008 كأكبر عملة معدنية، إلى جانب الطوابع التي أصدرتها هيئة بريد الإمارات عن الجائزة ومصكوكاتها الصادرة عن البنك المركزي الإماراتي.

أما عن القسم الثاني للبوابة الإلكترونية وعنوانه "مركز الجوائز" فهو يعرض تاريخ المركز كاملاً من حيث اللجان العلمية الرئيسية والفرعية للجوائز في فئاتها المختلفة في كل دورة من دوراتها إلى جانب حفل توزيع الجوائز ومؤتمر دبي العالمي للعلوم الطبية والفائزين إلى جانب معلومات عن الدورة الحالية للجائزة.

أما عن أرشيف مركز الجوائز، والمتاح كرابط على كافة صفحات البوابة الإلكترونية، فهو يعرض معلومات عن موضوعات كل دورة من الدورات السابقة والفائزين وملصقاتها الإعلانية، كما توجد صفحة مخصصة لكل فائز تتضمن نبذة عن تاريخه المهني وتفاصيل الجائزة التي حصل عليها.

واستعرض عبد الله بن سوقات القسم الثالث والخاص بالمركز العربي للدراسات الجينية والذي يعد رابطًا للدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز وفهرس الأمراض الوراثية لدى العرب، كما أنه يبرز أهداف المركز وبنيته العلمية والمطبوعات الصادرة عنه وآخر أخباره وقنوات التواصل مع مسؤوليه.

أما عن القسم الرابع، وعنوانه "مركز التعليم الطبي المستمر"، فهو يتيح للمستخدم التعرف على أنشطة المركز وأعضاء لجنته العلمية وقنوات التواصل معهم وآخر أخباره، كما يعرض قائمة بالفعاليات الطبية القادمة على مستوى الدولة وربطها بالموقع الإلكتروني الخاص بكل فعالية. ومن خلال هذا القسم يستطيع المستخدم تحميل طلبات الحصول على الدعم وتقديمها للجائزة عبر شبكة الإنترنت.

ويعرض القسم الخامس، وعنوانه "مركز البحوث"، نبذة عن المركز ولجنته العلمية وموضوعات البحوث التي دعمتها الجائزة في كل دورة من دوراتها، إلى جانب آخر أخبار المركز وقنوات التواصل معه.

وبالنسبة لقسم "مركز المطبوعات"، فإنه يعرض نبذة عن المركز وآخر أخباره ذلك إلى جانب ربطه بالموقع الإلكتروني لمجلة حمدان الطبية.

كما تحتوي البوابة الإلكترونية الجديدة لجائزة حمدان الطبية على مجموعة من الروابط الثابتة التي تسهل التنقل عبر صفحاتها بما فيها الرئيسية والأخبار ومعرض الصور واتصل بنا والأرشيف.

وبالنسبة لرابط معرض الصور فهو يتضمن صور كل من حفل توزيع الجوائز ومؤتمر دبي العالمي للعلوم الطبية، وفقًا لكل دورة من دورات الجائزة، كما يعرض رابط "اتصل بنا" أرقام الهواتف والفاكس وعنوان الجائزة.

ومن خلال البوابة الجديدة يمكن للمستخدم الإشتراك في النشرة البريدية الشهرية للجائزة إلى جانب الإطلاع على مواعيد الفعاليات الطبية القادمة للجائزة ومواقيت الصلاة في إمارة دبي وأحوال الطقس ومشاهدة العديد من أفلام الفيديو التوعوية الشيقة.