تحت رعاية جائزة حمدان الطبية: دبي تستضيف دورة تدريبية على دليل تحويل المرضي للفحوصات الإشعاعية الأربعاء 10 سبتمبر 2014

تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، نظمت هيئة الصحة بدبي بمشاركة كل من منظمة الصحة العالمية والجمعية الدولية للتصوير الإشعاعي دورة تدريبية ليوم واحد حول مبدأ تبرير التصوير الطبي التشخيصي واستخدام دليل تحويل المرضي للفحوصات الإشعاعية.

عقدت الدورة التدريبية في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية، بحضور الدكتورة مريم ميخائيل من منظمة الصحة العالمية والدكتور Jan Labuscagne رئيس الجمعية الدولية للتصوير الإشعاعي وبمشاركة 52 من أطباء الأشعة وأطباء الطب النووي والفيزياء الطبية.

وخلال الإفتتاح ألقى الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس أمناء الجائزة كلمة أكد خلالها على إلتزام الجائزة تجاه المجتمع الطبي بتحسين خدمات الرعاية الصحية من خلال الإرتقاء بمستوى الآداء المهني للعاملين في القطاع  الطبي.

كما أشار إلى أن هذا البرنامج التدريبي يعد تجسيدًا لثقافةِ العملِ المشتركِ بين الاطراف المرموقة والفاعلة محليا ودوليا، كما يمثل فرصة عظيمة للأطباء ولكافة العاملين بالقطاعات الصحية لتبادل الخبرات والإطلاع على أحدث ما توصل إليه العلماء في هذا المجال.

ومن جانبها صرحت الدكتورة جميلة السويدي إستشارية ورئيسة لجنة الوقاية من الإشعاع بهيئة الصحة بدبي أن الهدف الرئيسي للدورة التدريبية هو حماية المرضي والعاملين في القطاع الصحي والعامة من التعرض لمستويات إشعاعية مؤينة غير ضرورية، من خلال تدريب المتخصصين على تطبيق مبدئين أساسيين هما مبدأ التبرير (تبرير الإجراءات الإشعاعية) و مبدأ أمثلة الوقاية (تحسين الممارسة).

فعلى الرغم من وجود العديد من التطبيقات الطبية المفيدة للإشعاع، كإستخدامه في التشخيص وفي علاج أمراض السرطان، فإن التحدي الذي يفرض نفسة هو وجود مخاطر محتملة نتيجة للتعرض للإشعاعات المؤينة.

وقالت أن الدورة ناقشت حيثيات و حلول استخدام دليل تحويل المرضي للفحوصات الإشعاعيه للتصوير في دولة الإمارات العربية المتحدة وآليات تحقيق تعاون مشترك علي الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي لتحسين تطبيق مبدأ التبرير للوقاية من الإشعاع الطبي.