تحت رعاية جائزة حمدان الطبية: إنطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لفحص القلب بالموجات فوق الصوتية السبت 13 سبتمبر 2014

تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، بدأت صباح اليوم، ولمدة ثلاث أيام متتالية، فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها مؤسسة "وان تو ثري سونوجرافي" النمساوية حول فحص عضلة القلب باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر منطقة الصدر وذلك بفندق مينا السلام، مدينة جميرا بدبي.

يعقد البرنامج التدريبي بمشاركة 83 من أطباء القلب والأطباء المتخصصين في الفحص بالموجات فوق الصوتية والفنيين العاملين في هذا المجال من الإمارات وعمان والسعودية والبحرين والعراق وباكستان والهند وتايلاند وسريلانكا وبنجلاديش واليونان وبوستوانيا ورومانيا والسويد والنمسا وفرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا وأسبانيا والنمسا وصربيا وأذربيجان والسودان وتنزانيا ونيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا وأستراليا. وسيحصل المتدربون عقب إتمام البرنامج التدريبي على 18 ساعة تعليم طبي معتمدة من المجلس الأوروبي للإعتماد في أمراض القلب.

يهدف البرنامج إلى تدريب المتخصصين باختلاف خبراتهم، وذلك بدءًا من الأطباء المبتدئين ووصولاً إلى المتخصصين من ذوي الكفاءة العالية، على تشخيص أمراض القلب الشائعة وغير الشائعة وفهم ديناميكية الدم وقياس وظائف القلب وأمراض صمامات القلب.

فإلى جانب استعراض المبادئ الأساسية للتصوير بالموجات فوق الصوتية، فإن البرنامج يناقش العديد من الحالات الصعبة والمعقدة وذلك ضمن حوالي 200 سجل مصور بالموجات فوق الصوتية على القلب لحالات مرضية متنوعة.

وصرح البروفيسور هارولد روسين الأستاذ بجامعة فيينا والمنسق المشارك للبرنامج ورئيس تحرير مجلة حمدان الطبية التي تصدرها جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أن هذا البرنامج التدريبي المتميز يؤكد على الدور الهام الذي تلعبه الجائزة كإحدى المؤسسات الرائدة في تفعيل التعاون ما بين المؤسسات الطبية المحلية من جهة ومثيلاتها العالمية من جهة أخرى بما يسهم في إثراء القطاع الطبي وتطوير مؤسساته والقائمين عليها من خلال تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية المتخصصة ودعمها ورعايتها.

ومن جهته صرح البروفيسور توماس بيندر أستاذ القلب ورئيس مختبر الموجات فوق الصوتية بكلية الطب جامعة فيينا ومدير البرنامج بأن الهيئة التدريسية للدورة التدريبية تضم خمسة أساتذة ينتمون إلى كبرى المؤسسات الطبية العالمية من بينهم البروفيسور رايدر وينتر من معهد كارولينسكا في السويد والدكتور يعقوب دال بيانكو من كلية الطب جامعة هارفارد والدكتور ساتيش جوفيند من مستشفى نارايانا هروديالا في بنجالور.

وأشار البروفيسور بيندر إلى غلبة الجانب العملي على البرنامج الذي يناقش العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بفحص القلب مثل فحص القلب بالموجات فوق الصوتية وإستخدامه في التشخيص السليم للمرضى ومن ثم إتخاذ القرارات الطبية الصائبة وتحديد الخطة العلاجية المثلى واستخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم حالات المرضى قبل إجراء جراحة القلب والأوعية الدموية وبعدها ورصد الأمراض التي تصيب غشاء القلب وتتبع ضربات القلب ومعرفة القرارات السريرية المستندة إلى نتائج الموجات فوق الصوتية على القلب.

أما عن إنعقاد الدورة التدريبية للمرة الأولى في دبي، فقد قال أن الإمارة تتميز ببنيتها التحتية القوية وموقعها الجغرافي الإستراتيجي المتميز إلى جانب مواكبتها لأحدث النظم التكنولوجية الحديثة المستخدمة في القطاع الطبي بما يجعلها المكان المثالي لاستضافة الفعاليات الطبية العلمية التي تهدف إلى جذب المتخصصين على المستويين العربي والعالمي.