تحت رعاية جائزة حمدان الطبية: دبي تستضيف برنامجًا تدريبيًا لفحص القلب بالموجات فوق الصوتية في سبتمبر الأربعاء 16 يوليو 2014
صرح الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أنه تحت رعاية الجائزة وبتنظيم من مؤسسة "وان تو ثري سونوجرافي" النمساوية، تستضيف دبي خلال الفترة من 13 وحتى 15 سبتمبر برنامجًا تدريبيًا حول فحص عضلة القلب باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر منطقة الصدر وذلك بفندق ميناء السلام، مدينة جميرا. 
 
وقال أن هذا البرنامج يأتي في إطار جهود الجائزة لدعم سبل التعليم الطبي المستمر بالدولة من خلال الإستفادة من الخبرات العالمية المتميزة للمتخصصين في كافة التخصصات الطبية بهدف الإرتقاء بالآداء المهني للأطباء وفقًا لأحدث النظم العالمية.  
 
ومن جانبه أعرب الأستاذ الدكتور توماس بيندر رئيس مختبر الموجات فوق الصوتية بكلية الطب جامعة فيينا ومدير البرنامج عن فخره برعاية الجائزة لهذا البرنامج التدريبي التفاعلي مشيدًا بدورها الهام في الإرتقاء بالآداء المهني للعاملين في القطاع الطبي محليًا وإقليميًا.
 
وأضاف البروفيسور بيندر أن أحد الأهداف الرئيسية للبرنامج هي تدريب الأطباء على إستخدام الموجات فوق الصوتية في تشخيص أمراض القلب الشائعة وغير الشائعة إلى جانب فهم ديناميكية الدم وقياس وظائف القلب وأمراض صمامات القلب.
 
كما تحدث عن المستوى الرفيع للهيئة التدريسيه للبرنامج والتي تضم نخبة من الخبرات المتميزة من الأطباء المتخصصين من كلية الطب جامعة فيينا، مؤكدًا على أن الجانب العملي هو الغالب في البرنامج الذي يهتم بدراسة إحتياجات الأطباء الحقيقية في ممارساتهم لهذا التخصص وتطبيقها على مجموعة منتقاة من الصور بالموجات فوق الصوتية لمرضى قسم القلب بكلية الطب جامعة فيينا.
 
وبالنسبة لمحاضرات البرنامج فإنها تتناول فحص القلب بالموجات فوق الصوتية وأهميته في التشخيص السليم للمرضى ومن ثم إتخاذ القرارات الطبية الصائبة وتحديد الخطة العلاجية المثلى.
 
ويناقش البرنامج التدريبي استخدام الموجات فوق الصوتية لتقييم حالات المرضى قبل إجراء جراحة القلب والأوعية الدموية وبعدها ورصد الأمراض التي تصيب غشاء القلب وتتبع ضربات القلب ومعرفة القرارات السريرية المستندة إلى نتائج الموجات فوق الصوتية على القلب.