تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية : إنعقاد المؤتمر العربي لصحة الأطفال في دبي الأحد 01 يونيو 2014

تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، أقيمت فعاليات المؤتمر العربي لصحة الأطفال في إمارة دبي خلال الفترة من 29 وحتى 31 مايو بمشاركة لفيف من الخبراء على المستويين الإقليمي والمحلي بفندق أمواج روتانا.

وقد جاء في الكلمة التي ألقاها السيد عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة خلال حفل إفتتاح المؤتمر أن مراكز الجائزة مشكلة من مجموعة من المراكز المترابطة التي تهدف أنشطتها إلى تحسين مستويات الرعاية الصحية المقدمة.
 
وأضاف: "إن طب أطفال حديثي الولادة كان أحد الموضوعات الرئيسية لمؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية، كما خصصت الجائزة عدد من "مجلة حمدان الطبية" الصادر في شهر ديسمبر 2012 لهذا الموضوع.
 
وقال: "يحتضن المركز العربي للدراسات الجينية، وهو أحد مراكز الجائزة، قاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية في العالم العربي (CTGA) والتي تشتمل على أكثر من 1600 مدخلًا للأمراض الوراثية والجينات المتعلقة بالأخطاء الاستقلابية الخلقية والعيوب الوراثية الولادية. ومن المعلوم أن طب الأطفال يلعب دورا محوريا في تشخيص واكتشاف الامراض الوراثية ويتضح ذلك جليا في معظم مدخلات قاعدة البيانات".
 
واختتم كلمته قائلاً: "اسمحوا لي أن أتقدم بالشكر الجزيل لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، راعي الجائزة على دعمه اللامحدود لكافة مجالات الرعاية الصحية، كما أود أن أشكر  وزارة الصحة بدولة الامارات العربية المتحدة و كل من شارك وساهم في تنظيم ونجاح هذا الحدث متمنياً لكم كل النجاح والتوفيق والاقامة الطيبة في إمارة دبي".
 
جدير بالذكر أن المؤتمر العربي لصحة الأطفال قد أقيم على مدار ثلاث أيام حيث ناقش العديد من الموضوعات الهامة منها على سبيل المثال التوحد والتغذية لدى حديثي الولادة والإدارة السريرية لأمراض القلب لدى الأطفال إلى جانب استخدام المضادات الحيوية.
 
كما أقيم المؤتمر بدعم العديد من المؤسسات الطبية الهامة منها مدينة دبي الطبية، جمعية طب الأطفال السعودية، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، مستشفى الأطفال في بيتسبرغ UPMC الأميركية والتي تعد واحدة من أهم عشرة مستشفيات متخصصة في طب الأطفال في الولايات المتحدة الأميركية، وغيرها.