جائزة حمدان الطبية تستقبل 63 مشروعًا بحثيًا للدعم خلال دورتها الثامنة الاثنين 21 أبريل 2014
إستقبلت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية 63 مشروعًا بحثيًا من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على تمويل من الجائزة في دورتها الثامنة 2013-2014، منها 45 بحثًا حول العلوم السريرية و18 بحثًا حول العلوم الأساسية.
 
صرح بذلك الأستاذ الدكتور سهام الدين كلداري، رئيس لجنة مِنَح البحوث الطبية بمركز دعم البحوث العلمية التابع للجائزة، مشيرًا إلى أن البحوث المقدمة تنتمي للعديد من الجهات الأكاديمية والبحثية الهامة على مستوى الدولة مثل كلية الطب والعلوم الصحية جامعة الإمارات وكلية الطب جامعة الشارقة وجامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية وكلية طب الأسنان جامعة الخليج الطبية وجامعة خليفة وجامعة زايد ومعهد الشارقة للبحوث الطبية ومدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى توام ومستشفى المفرق والخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة) ومركز أمبريال كوليدج للسكري في أبو ظبي.
 
وقال أن لجنة مِنَح البحوث الطبية تجري حاليًا مسحًا أوليًا لمشروعات البحوث المقدمة لإختيار أفضلها إستنادًا إلى القيمة العلمية لكل منها إلى جانب الإضافة الحقيقية التي يمكن أن تسهم بها في إثراء المسيرة البحثية والإيفاء بإحتياجات المجتمع الطبي المحلي، مشيرًا إلى أن أولوية التمويل خلال الدورة الحالية للجائزة ستكون للبحوث التي تتناول الصحة العقلية والأسس الجزيئية والخلوية للأمراض وعلاقة الصحة العامة بأسلوب الحياة المعاش.
 
وتضم لجنة مِنَح البحوث الطبية في عضويتها كل من الاستاذ الدكتور يوسف عبد الرزاق والأستاذ الدكتور صلاح الدين الناجي غريب الله والأستاذ الدكتور فرانك كريستوفر هوارث والاستاذ الدكتور إرنست أديجيت والدكتور سيد علي شاه.
 
وقال الأستاذ الدكتور سهام الدين كلداري أنه وفقًا للتخصصات العلمية للبحوث المقدمة فإن مركز دعم البحوث التابع لجائزة حمدان الطبية يعد حاليًا قائمة بأسماء محكمين دوليين، من خارج دولة الإمارات، حيث ستخصص لجنة علمية مشكلة من ثلاث محكمين دوليين متخصصين لتقييم كل بحث على حدةٍ.
 
وبعدها ستتلقى لجنة مِنَح البحوث الطبية هذه النتائج للإسترشاد بها في اختيار أفضل المشروعات المقدمة والتي سيحصل بموجبها الباحث على التمويل اللازم من الجائزة.
 
وأكد الأستاذ الدكتور كلداري على أن دعم جائزة حمدان الطبية للبحوث المختارة لا يتوقف على دعمها ماديًا فحسب، بل يتعداه لنشرها في مجلة حمدان الطبية إلى جانب توصيل نتائج هذه البحوث إلى صانعي القرار بالدولة للإستفادة منها على أرض الواقع.
 
جدير بالذكر أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تخصص في كل دورة من دوراتها مليوني درهمًا إماراتيًا لتمويل البحث العلمي داخل الدولة، إنطلاقًا من إيمانها بالدور الهام للبحث العلمي في الإرتقاء بالقطاع الصحي كي تصبح مؤسساته منافسًا قويًا لمثيلاتها العالمية.