تحت شعار "لننضم معًا من أجل رعاية أفضل": جائزة حمدان الطبية تحتفل مع الأطفال بيوم الأمراض النادرة الجمعة 28 فبراير 2014
للعام الرابع على التوالي وتحت شعار "لننضم معًا من أجل رعاية أفضل"، إحتفلت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية باليوم العالمي للأمراض النادرة في ملتقى زايد بن محمد العائلي في الخوانيج بدبي بحضور ما يقارب 700 مشارك من الأطفال المصابين بأمراض نادرة وذويهم ولفيف من الأطباء والمتخصصين في علوم الوراثة البشرية إلى جانب رواد الملتقى.
 
وقد صرح السيد عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية أن هذه الإحتفالات تأتي في إطار حرص الجائزة على الإيفاء بدورها الهام في خدمة المجتمع ودعم كافة فئاته.
وقال أن الإحتفالات هذا العام ترفيهية تثقيفية، تميزت بدمج الأطفال المصابين وأسرهم في المجتمع بانخراطهم في أنشطة متنوعة في يوم عائلي مفتوح لتعزيز قدراتهم على مواجهة المرض وتحدياته.
 
وقد تضمنت الفعاليات قسمين رئيسيين، القسم الأول ترفيهي للأطفال بهدف إضفاء أجواء من البهجة والسعادة في نفوسهم، سواءًا كانوا مرضى أو غير مرضى، مثل أنشطة الرسم على الوجه والرسم بالحناء والتصوير الفوري مع شعار يوم الأمراض الناردة ومع الشخصيات الكرتونية المحببة إلى نفوسهم إلى جانب المشاركة في العديد من الألعاب الشيقة والمسابقات والفوز بالجوائز التشجيعية المميزة.
 
أما عن القسم الثاني للإحتفال فقد كان موجه للأهالي، سواءًا كانوا آباء لأطفال مصابين أو من مرتادي الملتقى، وتم من خلاله تسليط الضوء على الأمراض النادرة وسبل الوقاية منها وتبادل النصائح والإرشادات حول كيفية التعايش مع هذه الأمراض.
 
ومن ناحيتها فقد أعربت الدكتورة فاطمة بستكي إستشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية ورئيس اللجنة التنظيمية للفعاليات عن خالص شكرها وتقديرها لجهود جائزة حمدان الطبية في رعايتها السنوية للإحتفالات باليوم العالمي للأمراض النادرة في الإمارات، مشيرةً إلى أن المرضى في أمس الحاجة أن يشعروا بأنهم ليسوا وحدهم بل أن المجتمع بأكمله أفرادًا ومؤسسات بجانبهم لدعمهم ومساندتهم.
 
وأشارت الدكتورة فاطمة بستكي إلى المعلومات القيمة التي تعرف عليها المشاركون في الإحتفال فيما يتعلق بأنواع الأمراض النادرة وسبل الوقاية منها، خاصة وأن معظمها أمراض وراثية يمكن الحد من الإصابة بها من خلال الإلتزام بإجراءات بسيطة مثل فحوصات ما قبل الزواج ومسح مواليد حديثي الولادة إلى جانب بعض الفحوصات الهامة أثناء فترة الحمل إذا ما وجد تاريخ مرضي في عائلة الزوجة أو الزوج.
 
وقالت أن الإبتسامة على شفاه المرضى وذويهم كانت من أهم ما ميز فعاليات الإحتفالات التي انطلق خلالها الأطفال المصابون وشاركوا الأطفال الأصحاء اللعب دون أن يقف المرض عائقًا أمام إستمتاعهم بالحياة.
 
كما كرمت جائزة حمدان الطبية الجهات الراعية للفعالية لهذا العام، حيث سلم السيد عبد الله بن سوقات الهدايا التذكارية لرعاة الحفل وهم ملتقى زايد بن محمد العائلي وفريق تكاتف التطوعي وفريق أكشن كير التطوعي.
 
كما تم تكريم رئيستا اللجان التنظيمية لتعاونهما مع الجائزة في تنظيم هذا الحدث سنويًا وهما الدكتورة فاطمة بستكي إستشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية والدكتورة فاطمة الجسمي إستشاري الأمراض الوراثية الإستقلابية في مستشفى توام.
 
كما كرمت الجائزة عضوات اللجان التنظيمية للحدث لجهودهن الحثيثة طوال السنوات الماضية في الإحتفالات بيوم الأمراض النادرة، وهن السيدات نفيسة محمد توفيق وزليخة الحمادي ونادية المرزوقي وعواطف الجسمي. 
 
وفي الختام، وبمشاركة الأطفال، تم تقطيع كيك الحفل الذي يحمل شعار يوم الأمراض النادرة ثم شارك الجميع في القيام بجولة تثقيفية في متحف الملتقى وحديقة الحيوانات الملحقة به.