إفتتاح فعاليات المؤتمر الأول للأمراض المزمنة غير السارية غدًا الخميس الأربعاء 08 يناير 2014
نيابة عن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي يفتتح غدًا الخميس معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان الطبية فعاليات المؤتمر الأول للأمراض المزمنة غير السارية في الإمارات بمركز الاجتماعات بفندق الإنتركونتيننتال في دبي فيستيفال سيتي.
 
صرح بذلك الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ورئيس المؤتمر الذي قال أن المؤتمر يقام بتنظيم من الجائزة بالتعاون مع وزارة الصحة الإماراتية وهيئة الصحة بدبي وهيئة الصحة بأبو ظبي إلى جانب جمعية الإمارات للسكري وجمعية القلب الإماراتية وجمعية أمراض الكلى وجمعية الإمارات لأمراض الجهاز التنفسي وقسم خدمات الأورام بمستشفى المفرق وبمشاركة متميزة من منظمة الصحة العالمية وبدعم من مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية.
 
وسيعقد المؤتمر بمشاركة 35 متحدثًا وبحضور حوالي 650 طبيبًا ومتخصصًا من 11 دولة حول العالم هي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن وإيران والمملكة المتحدة والسويد وفنلنده وسويسرا والكاميرون والولايات المتحدة الامريكية، والذين سيحصلون على 15 ساعة طبية معتمدة من وزارة الصحة الإماراتية.
 
وأضاف الخاجة أنه وفقًا لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في سبتمبر 2011، فإن الأمراض المزمنة غير السارية (السكري والسرطان والقلب والكلى وأمراض الجهاز التنفسي) تمثل إحدى التهديدات الأساسية لمسيرة التنمية الإجتماعية الإقتصادية بما يستوجب إدراج الوقاية من هذه الأمراض والسيطرة عليها ضمن البرامج الحكومية من خلال تعزيز سبل التعاون متعدد القطاعات بين المؤسسات والهيئات الحكومية الصحية وغير الصحية والمراكز الأكاديمية والمنظمات المدنية والدولية.
 
وقال أن المؤتمر يعد ترجمة صادقة للتعاون بين العديد من المؤسسات المعنية بهذه الأمراض في دولة الإمارات للعمل على تفعيل التشريعات والقوانين التي تهدف إلى تقليل نسب الإصابة بها خاصة وأنها السبب وراء حدوث 67% من إجمالي نسبة الوفيات بالدولة.
 
كما أعرب الخاجة عن فخره بمشاركة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية في المؤتمر من خلال تنظيم منتدى يوم الخميس 9 يناير لمناقشة الجوانب الصحية العامة للأمراض غير السارية. ويشتمل المنتدى على أربع جلسات علمية تتضمن 11 محاضرة يتم من خلالها استعراض البرنامج الإماراتي للحد من إنتشار هذه الأمراض وسبل تفعيله على أرض الواقع في ظل برنامج المنظمة للتصدي للأمراض المزمنة غير السارية بمنطقة شرق المتوسط وتجارب بعض الدول للوقاية والحد من هذه الامراض.
 
أما عن البرنامج العلمي للمؤتمر، يومي 10 و 11 يناير، فهو يتضمن 6 جلسات علمية و26 محاضرة تناقش مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري وإنعكاساتها على الصحة العامة وواقع مرض السكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعوائق التي تحول دون التصدي للسكري والخطط الحكومية للتصدى للسمنة. 
 
كما يستعرض المؤتمر الإستراتيجية القومية لتبني دليل منظمة الصحة العالمية لتقليل معدلات إستهلاك الملح والدهون والتحكم في ضغط الدم والمنظور الطبي الموجه لصانعي القرار بشأن تفعيل سياسات السيطرة على الأمراض المزمنة غير السارية وأهمية ممارسة النشاط البدني والعلاجات الدوائية الجديدة للتعامل مع السمنة وعلاقة إضطرابات التنفس أثناء النوم بالإصابة بأمراض الأوعية الدموية , وأمراض السرطان في الإمارات و سبل الوقاية منها, ومحاربة التدخين بالإضافة إلى أهمية الوقاية من أمراض الكلى المزمنة وتجربة إمارة أبو ظبي في هذا المجال. 
 
وينظم المؤتمر خمس ورش عمل لتدريب المتخصصين على تقييم حالات المرضى المصابين بهبوط فى القلب عن طريق تصوير القلب (بالتعاون مع جامعة بادوا الإيطالية)، إلى جانب ورش عمل للتدريب على استخدام أجهزة المحاكاة في التعامل مع حالات الرجفان الأذيني والإجراءات التدخلية وإرتفاع ضغط الدم الرئوي.
جدير بالذكر أن البروفيسور ياكو توميلتو من فنلندا الفائز بجائزة حمدان العالمية الكبرى في دورتها السادسة 2009-2010 عن موضوع السكري يشارك كمتحدث رئيسي في المؤتمر.