تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد: وبمشاركة منظمة الصحة العالمية: جائزة حمدان الطبية تنظم المؤتمر الأول للأمراض المزمنة غير السارية في الإمارات الأحد 29 ديسمبر 2013
دبي - الإمارات العربية المتحدة / 29 ديسمبر 2013 / تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي وبمشاركة منظمة الصحة العالمية، يقام المؤتمر الاول للأمراض المزمنة غير السارية في دبي خلال الفترة من التاسع وحتى الحادي عشر من يناير. ويناقش المؤتمر الذي سيمنح المشاركين 15 ساعة طبية معتمدة من وزارة الصحة الإماراتية أمراض القلب والاوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان وأمراض الكلى.
 
image وقد صرح الأستاذ الدكتور نجيب الخاجة الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ورئيس المؤتمر بأن الجائزة تنظم المؤتمر للمرة الأولى على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة الإماراتية وهيئة الصحة بدبي وقسم خدمات الأورام بمستشفى المفرق إلى جانب أربع جمعيات طبية إماراتية هي جمعية الإمارات للسكري وجمعية القلب الإماراتية وجمعية أمراض الكلى وجمعية الإمارات لأمراض الجهاز التنفسي.
 
وأشار الخاجة إلى أهمية المؤتمر مشيدًا بدعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي المستمر للقطاع الصحي على المستويين المحلي والإقليمي وحرص سموه على تعزيز سبل تواصل المؤسسات الصحية بالدولة مع المؤسسات و المراكزالعلمية العالمية للإستفادة من خبراتها في هذا المجال.
 
وصرح بأن مشاركة المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الأمم المتحدة في المؤتمر ستكون من خلال التعاون مع جائزة حمدان الطبية في تنظيم المنتدى الذي سيعقد يوم 9 يناير ويتم خلاله استعراض برنامج المنظمة في التصدي للأمراض المزمنة غير السارية بمنطقة شرق المتوسط وتجارب بعض الدول في الوقاية والحد من هذه الامراض ومن بينها استعراض البرنامج الإماراتي للحد من إنتشار هذه الأمراض وسبل تفعيله على أرض الواقع و كذلك عرض الخطة القومية الإماراتية لمكافحة التبغ.
 
كما أعرب الخاجة عن سعادته بالمستوى العلمي الرفيع للمتحدثين في المؤتمر، من دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن والمملكة المتحدة والسويد والكاميرون، ومن بينهم البروفيسور ياكو توميلتو من فنلندا الفائز بجائزة حمدان العالمية الكبرى في دورتها السادسة 2009-2010 عن موضوع السكري.
 
image وعلى الجانب الآخر تحدثت الدكتورة نوشين باذرجاني إستشاري أمراض القلب بمستشفى دبي وعضو اللجنتين العلمية والتنظيمية للمؤتمر عن برنامجه العلمي والذي يشتمل على خمس جلسات علمية تتضمن 19 محاضرة تتناول العديد من الموضوعات الهامة حول مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري وإنعكاساتها على الصحة العامة وواقع مرض السكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعوائق التي تحول دون التصدي للسكري والخطط الحكومية للتصدى للسمنة.
 
ويناقش المؤتمر الإستراتيجية القومية لتبني دليل منظمة الصحة العالمية لتقليل معدلات إستهلاك الملح والدهون والتحكم في ضغط الدم والمنظور الطبي الموجه لصانعي القرار بشأن تفعيل سياسات السيطرة على الأمراض المزمنة غير السارية وأهمية ممارسة النشاط البدني والعلاجات الدوائية الجديدة للتعامل مع السمنة وعلاقة إضطرابات التنفس أثناء النوم بالإصابة بأمراض الأوعية الدموية , وأمراض السرطان في الإمارات و سبل الوقاية منها, ومحاربة التدخين بالإضافة إلى أهمية الوقاية من أمراض الكلى المزمنة وتجربة إمارة أبو ظبي في هذا المجال.
 
كما ينظم المؤتمر أربع ورش عمل حول تقييم حالات المرضى المصابين بهبوط فى القلب عن طريق تصوير القلب (بالتعاون مع جامعة بادوا الإيطالية)، إلى جانب ورش تدريبية للمتخصصين على استخدام أجهزة المحاكاة في التعامل مع حالات الرجفان الأذيني والإجراءات التدخلية وإرتفاع ضغط الدم الرئوي.
 
وأكدت الدكتورة باذرجاني على أنه إنطلاقًا من أحد أهم أهداف المؤتمر وهو رفع درجة الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية، فإنه وبدعم من مؤسسة ماجد الفطيم الخيرية سيقام على هامش المؤتمر حفل تكريم للأطفال الفائزين بجائزة مسابقة أفضل ملصق دعائي لأهمية إتباع نمط حياة صحي للوقاية من الأمراض غير السارية وذلك الساعة السادسة مساء يوم 9 يناير بحضور أولياء أمور الطلاب المشاركين في المسابقة ممن ينتمون إلى الصف الدراسي السادس وحتى التاسع وعائلاتهم.
 
جدير بالذكر أن الأمراض المزمنة غير السارية تعتبر السبب الرئيسي وراء حدوث 67% من اجمالي حالات الوفيات بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهى تتشارك فى عوامل الخطورة المسببة كما أن الإصابة بإحداها يزيد من إحتمالات الإصابة بالآخر.
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار