جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تدعم المؤتمر الدولي الأول لجراحة الفتاق لدول مجلس التعاون الخليجي الخميس 29 أبريل 2010
تحت رعاية سمو الشيخ "حمدان بن راشد آل مكتوم" نائب حاكم دبي وزير المالية، يفتتح اليوم (الخميس) الأستاذ الدكتور "نجيب الخاجة" الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية فعاليات "المؤتمر الدولي الأول لجراحة الفتاق لدول مجلس التعاون الخليجي" و"المؤتمر النصف سنوي لجمعية الفتاق لدول آسيا المطلة على المحيط الهادي".
 
وقد صرح الأستاذ الدكتور "نجيب الخاجة" بأن المؤتمر يستمر لمدة يومين وذلك في فندق الإنتركونتيننتال في الفيستيفال سيتي بدبي، بمشاركة 22 خبيراً دولياً في هذا المجال حيث سيقدمون 83 محاضرة يحضرها أكثر من 400 طبيباً متخصصاً في هذا المجال من مختلف دول أوربا وآسيا.
 
يرأس المؤتمر البروفيسور "وولكر شامبيك" رائد جراحة الفتاق وواحدا من أشهر جراحي الفتاق على مستوى العالم. كما يشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات الهامة على رأسها البروفيسور "دافيد لومانتو" رئيس جمعية الفتاق لدول آسيا المطلة على المحيط الهادي، والبروفيسور "رولف هارتنج" رئيس جمعية الفتاق لدول مجلس التعاون الخليجي.
 
وأضاف الأستاذ الدكتور "نجيب الخاجة" أن ذلك المؤتمر يعد نتاجاً للتعاون المثمر ما بين جمعية الفتاق لدول مجلس التعاون الخليجي وجمعية الفتاق لدول آسيا المطلة على المحيط الهادي. يهدف المؤتمر إلى تقييم الأساليب الجراحية المتبعة في علاج مختلف حالات الفتاق من أجل وضع المعايير التي تنظم تلك الجراحة بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المتخصصين على مستوى كل دول العالم في هذا المجال.
 
ويضيف أن عمليات الفتاق الجراحية تعد من أكثر العمليات الجراحية شيوعاً على مستوى دول العالم خاصة أنها لا ترتبط بفئة عمرية معينة. هناك العديد من عمليات الفتاق الجراحية التي تجرى للأطفال نتيجة لوجود عيب خلقي لديهم، كما هناك العديد من العمليات الجراحية التي تتم لعلاج العديد من الحالات المصابة بمشاكل فتاق نتيجةً للتقدم في العمر. وأضاف أن مريض الفتاق غالباً ما يفضل التدخل الجراحي خاصة وأن الأعراض المرضية المصاحبة للفتاق غالباً ما تكون مزعجة للمريض كما وأنها تتسبب في شعور صاحبها بآلام شديدة.
 
ويضيف الدكتور "نجيب الخاجة" الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أنه تمهيداً للمؤتمر عقد بالأمس 4 ورش عمل قام خلالها الأطباء المشاركون في المؤتمر بمتابعة البث المباشر لأربعة عمليات فتاق، ثلاثة منها أجري في مستشفى دبي وواحدة في "معهد مينيمالي إنفيسف" في برلين بألمانيا. كان تفاعل الحضور مع تلك الورش أمراً لافتاً للنظر حيث شعر الحضور بإستفادتهم الكبيرة من تلك الورش، من خلال الإطلاع المباشر على أحدث التقنيات المستخدمة في جراحة الفتاق على مستوى كل دول العالم.