جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تعلن عن فهرسة مجلة العلوم الطبية دوليًا الثلاثاء 27 سبتمبر 2011
أعلنت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أنه قد تم إدراج مجلة العلوم الطبية الربع سنوية التي تصدرها الجائزة على فهرس كوبرنيكوس الدولي.
 
صرح بذلك الدكتور يوسف عبد الرزاق رئيس تحرير مجلة العلوم الطبية خلال إجتماعه الدوري مع أعضاء هيئة تحرير المجلة أول أمس في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات بمدينة العين حيث أعرب عن فخره بذلك الإعتماد الدولي الهام والذي يعد الإعتماد الثالث من نوعه للمجلة حيث سبق وأن تم إعتمادها في فهرس الملخصات الكيميائية وفي فهرس ميديكوس لدول شرق المتوسط.
 
ضم الإجتماع أعضاء هيئة تحرير المجلة وهم الدكتورة منى الرخيمي والدكتور بسام العلي والدكتور سمير عطوب والدكتور توماس أدريان والدكتور غازي تدمري.
 
وقال الدكتور يوسف عبد الرزاق أن إدراج مجلة العلوم الطبية ضمن أحد أهم الفهارس الطبية العالمية يعد تتويجًا للجهود المثمرة التي تبذلها جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية منذ تأسيسها للمجلة في عام 2006 وحتى الآن فيما يتعلق بضمان جودة البحوث الطبية العلمية المنشورة بالمجلة وتوخي دقتها العلمية والتأكد من إسهامها الفعال في النهوض بالبحث العلمي الطبي العالمي.
 
وأضاف أن مجلة العلوم الطبية تعد الدورية الطبية الوحيدة بدولة الإمارات العربية المتحدة التي تصدر بنسختيها المطبوعة والإلكترونية كما أن عدد كبير من الأبحاث المنشورة فيها أبحاث إماراتية مما يجعلها منبرًا علميًا هامًا تنفذ من خلاله تلك الأبحاث إلى المستوى العالمي مما يسهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة دوليًا فيما يتعلق بمكانتها الرائدة في تطوير البحث العلمي الطبي محليًا وعالميًا.
 
وقال أنه إذا كانت الجائزة حريصة على دعم البحث العلمي الطبي من خلال تمويل الأبحاث الطبية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن إصدارها لمجلة العلوم الطبية يعد أحد المقومات الأساسية في هذا الدعم حيث أنه يمكن الباحثين من نشر أبحاثهم العلمية المتميزة في المجلة بما يضمن تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من تلك الأبحاث للنهوض بالقطاعات الصحية داخل الدولة وخارجها كما تخصص الجائزة في كل دورة من دوراتها جائزة لأفضل بحث تم نشره في المجلة من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وأشار الدكتور عبد الرزاق أنه من المتوقع أن تشهد المرحلة القادمة تطويرًا للمجلة شكلًا وموضوعًا من خلال تنفيذ خطة مستقبلية تستند إلى التوسع في النطاق الجغرافي للأبحاث التي تنشرها المجلة وضخ دماء جديدة في هيئة التحرير من خلال مشاركة مجموعة مختارة من الأطباء الشبان والإستعانة بمجموعة متميزة من الخبراء الدوليين في مجال النشر الطبي العالمي.