جائزة حمدان الطبية تستأنف فعاليات دبلوم الإقتصاد الصحي بدبي الثلاثاء 29 أكتوبر 2013
إفتتح عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية فعاليات الدورة الثانية من "دبلوم الإقتصاد الصحي وتقييم تكنولوجياته" المعتمد من جامعة واشنطن الأمريكية، والذي تنظمه الجائزة على مدار ثلاث أيام بفندق المروج روتانا بدبي بمشاركة 18 من صانعي القرار وقادة الرأي بالمؤسسات الصحية في الإمارات والكويت والبحرين.
 
وأكد بن سوقات على إهتمام الجائزة بالتطوير المستمر لبرامج التعليم الطبي المستمر المقدمة على مستوى المنطقة بما يتماشى مع توجيهات راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي والذي أرسى اللبنات الأولى لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين من خلال صقل مهارات العاملين بالقطاعات الطبية.
 
كما أشار إلى الإهتمام الكبير الذي يحظى به الدبلوم من كافة المسؤولين بالدولة والمتابعة الحثيثة من قبل أعضاء مجلس أمناء الجائزة وذلك في إطار تعزيز التعاون ما بين الجائزة والعديد من المؤسسات الأكاديمية العالمية لاستقطاب البرامج التدريبية الهامة إلى المنطقة بما يفي باحتياجات العاملين بالقطاع الصحي.
 
وأضاف بن سوقات أن جائزة حمدان الطبية تعقد دبلوم الإقتصاد الصحي وتقييم تكنولوجياته للمرة الأولى بدول منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع وحدة أبحاث وسياسات المخرجات الدوائية التابعة لكلية الصيدلة بجامعة واشنطن وبدعم من شركة بريستول مايرز سكويب الشرق الأوسط وإفريقيا حيث يتضمن برنامجه العلمي 3 دورات دشنت أولها خلال شهر مايو الماضي.
 
كما أشار إلى المستوى الرفيع للمحاضرين بالدورة الثانية للدبلوم، ومنهما الدكتور آنيربان باسو الأستاذ المساعد بقسم الخدمات الصحية والصيدلة بجامعة واشنطن وهو من الباحثين المهتمين بدراسة العلاقة ما بين المخرجات السريرية والاقتصادية وإنعكاساتها على الرعاية الصحية. وقد أجرى الدكتور باسو بحوث عديدة قام خلالها بتحليل جدوى التكلفة العلاجية لسرطان البروستاتا وإرساء قيمة رعاية الأفراد إستنادًا إلى مرجعية المريض وتطوير نماذج للتنبؤ بجودة حياة المرضي وقياس إنعكاس صحة المرضى على المحيطين به وتطوير وسائل لقياس التكلفة بعيدة المدى لعلاج سرطان البروستاتا وتطوير نموذج محاكاة لقياس فعالية التكلفة العلاجية لمرض الشيزوفرينيا.
 
كما يشارك في فعاليات الدبلوم الدكتور رفائيل ألفونسو كريستانتشو المدير العلمي لمركز بحوث المخرجات الجراحية بجامعة واشنطن والذي اهتم من خلال بحوثه التي أجراها خلال العامين الماضيين بتطوير نماذج إقتصادية للأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة والروماتيد والأورام. كما شارك كريستانتشو في العديد من المشروعات البحثية الموجهة للقطاعات الحكومية، خاصة في الدول ذات الدخل المتوسط، لتطوير سبل تقييم تكنولوجياتها الصحية.
 
وأشار بن سوقات إلى بعض الموضوعات التي يتناولها دبلوم الإقتصاد الصحي وتقييم تكنولوجياته ومنها الأسس العلمية لإتخاذ القرار بالمؤسسات والهيئات الصحية بما في ذلك آليات التخطيط الإستراتيجي والمتابعة وتحقيق التكامل ما بين المنشآت الصحية والموارد المتاحة والقوى العاملة والتوازن ما بين المعروض من الخدمات الصحية والطلب عليها في ضوء دراسة إحتياجات المجتمع وتقييم واقع الإقتصاد الكلي والجزئي في قطاع الرعاية الصحية.
 
كما تحدث بن سوقات عن موضوعات الدورة الثانية للدبلوم وهي إقتصاديات الرعاية الصحية وسوق الرعاية الصحية بما فيها إنتاج الخدمات الصحية والطلب عليها وأسواقها، إلى جانب تقييم المخرجات السريرية وتنظيم سوق الدواء والعلاقة ما بين الطلب على الأدوية وأسعارها والطلب على خدمات التأمين الصحي وأهمية المعلومات كسلعة إقتصادية والعلاقة ما بين تحقيق أهداف المؤسسات الصحية والميزانية المتاحة لها مع مراعاة القيم الإجتماعية بالمجتمع.
 
جدير بالذكر أنه من المقرر أن تعقد الفترة الثالثة والأخيرة من دبلوم الإقتصاد الصحي وتقييم تكنولوجياته يوم 19 نوفمبر ولمدة ثلاث أيام، حيث سيتسلم الخريجون شهادات التخرج المعتمدة من جامعة واشنطن الأمريكية