جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية تكرم جائزة حمدان الطبية الأحد 26 مايو 2013
كرمت جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تقديرًا لدورها في خدمة القطاع الصحي بصفة عامة ودعمها للمؤتمر العلمي السنوي لطلبة الجامعة بصفة خاصة. وتسلم السيد عبدالله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة درع التكريم من الدكتور جورومومضفا راو نائب رئيس الجامعة وذلك خلال حفل إفتتاح المؤتمر العلمي الرابع لطلبة جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية والذي عقد تحت عنوان "أمراض السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة" في مسرح الجامعة بمشاركة 54 بحثًا علميًا شارك به طلاب الجامعة كمحاضرات أو ملصقات أوأفلام فيديو.
 
وعقب حفل الإفتتاح أعرب عبد الله بن سوقات عن سعادته بتكريم الجائزة في هذا المؤتمر الطلابي الذي يلعب دورًا هامًا في تأهيل أطباء الغد للإنخراط في سوق العمل وخاصة فيما يتعلق بتعزيز قدراتهم البحثية والتحليلية للقضايا الصحية في المجتمع والسعي لإيجاد حلول عملية لها من خلال تدريب الطلاب على تطبيق مبادئ البحث العلمي والتوظيف الأمثل لأدواته إلى جانب تنظيم المؤتمرات العلمية في مراحل أكاديمية مبكرة وغرس ثقافة تبادل الخبرات والمعارف الطبية ودورها الهام في صقل تجاربهم والتعرف على أحدث النظم العلمية المتبعة في هذا المجال.
 
كما أشار بن سوقات إلى مشاركة الجائزة في المؤتمر لهذا العام من خلال محاضرة للدكتور عبد الرزاق حمزة المنسق الأول للشؤون العلمية بالمركز العربي للدراسات الجينية التابع للجائزة حول دراسة علمية صادرة عن المركز بعنوان "نظرة على بحوث الوراثة في أمراض السرطان في العالم العربي". تناولت الدراسة تحليلًا للبيانات الصادرة عن قاعدة بيانات الإضطرابات الوراثية في العالم العربي والمتعلقة بأمراض السرطان بالمنطقة والعوامل ذات الصلة بحدوث الإصابة مثل زواج الأقارب.
 
وتحدث بن سوقات عن مشاركة جائزة حمدان الطبية في المعرض المصاحب للمؤتمر العلمي الرابع لطلبة جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية بهدف تعريف أطباء المستقبل بأنشطة الجائزة ومراكزها التي تسعى من خلالها للإرتقاء بآداء العاملين بالقطاع الصحي مثل مركز الجوائز والمركز العربي للدراسات الجينية ومركز التعليم الطبي المستمر ومركز دعم البحوث العلمية داخل الدولة وخدمة المجتمع بالإضافة إلى مجلة حمدان الطبية.
 
وعلى هامش المؤتمر عقد الدكتور جورومومضفا راو نائب رئيس الجامعة إجتماعًا مغلقًا حضره الدكتور عبد الرزاق حمزة المنسق الأول للشؤون العلمية بالمركز العربي للدراسات الجينية والسيدة براتيبا ناير الباحث الأول المساعد بالمركز إلى جانب ممثلي الجامعة الأمريكية برأس الخيمة والمعمل المركزي للبحوث البيطرية. ناقش الإجتماع سبل تعزيز التعاون البحثي المستقبلي ما بين هذه الجهات، كما تم الإتفاق على البدء في إتخاذ التدابير العملية لتشكيل لجنة تكون مسؤولة عن شؤون التنسيق والمتابعة في هذا المجال.