سمو الشيخ حمدان بن راشد شخصية العام لجائزة سلطان بن خليفة للثلاسيميا الاثنين 09 سبتمبر 2013
أعلنت جائزة سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية للثلاسيميا عن إختيار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي شخصية العام في دورتها الأولى (2011-2013).
 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدت فعالياته أمس في قصر سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة راعي الجائزة في أبو ظبي للإعلان عن أسماء الفائزين بها ممن ساهموا في خدمة قضية الثلاسيميا والحد من إنتشار المرض.
 
وطبقٌا لما جاء في التصريحات التي أعلنت خلال المؤتمر الصحفي فإن هذا التكريم يأتي تقديرًا لجهود سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الحثيثة في دعم القطاع الصحي محليًا وإقليميًا ودوليًا بصفة عامة وفي تحسين حياة مرضى الثلاسيميا بصفة خاصة.
 
فمن أهم إنجازات سموه في هذا المجال تأسيسه لجائزة حمدان الطبية والتي تقوم بدور فعال في دعم البحث العلمي في المجال الطبي ومن ثم تطوير السبل العلاجية لمرض الثلاسيميا. كما يحتل المرض جزء كبير من إهتمامات سموه الذي أعطى توجيهاته بتشييد أول مركز متخصص لعلاج مرضى الثلاسيميا في المنطقة والشرق الأوسط في عام 1989 إلى جانب بناء مركز الثلاسيميا والذي يعد أكبر مركز للثلاسيميا بالوطن العربي وذلك في عام 1995. كما حرص سموه على تطوير الإستراتيجيات التثقيفية والتوعوية بالمرض في دبي ما ساهم في الحد من إنتشاره بالدولة بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية.
 
جدير بالذكر أن جائزة سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية للثلاسيميا تشتمل على ست فئات دولية و14 فئة محلية تمثل الأطباء والممرضات والباحثين والطلاب والمنظمات والمعاهد الطبية والمرضى والشبكات الإجتماعية إلى جانب الداعمين للمرض وللمرضى.